العودة   منتديات البورصة السعوديه > منتديات البورصة السعودية > منتدى الاسهم السعودية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-01-11, 11:40 AM   #1
أكون أو لا أكون
مشرف عام / عضو مجلس إدارة البورصة السعودية
 
الصورة الرمزية أكون أو لا أكون
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,892
أكون أو لا أكون is on a distinguished road
افتراضي الاخبارالاقتصادية ليوم السبت 11/02/1432 هـ 15 يناير 2011 م

بسم الله الرحمن الرحيم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شطب العامل الرابع من قائمة أسباب ارتفاع الأسعار
«التجارة» تفوض الجمارك بتسيير عمل المختبرات الخاصة
عبد الرحيم بن حسن ـ المدينة المنورة


أعلنت وزارة التجارة والصناعة أنها فوضت مصلحة الجمارك التابعة لوزارة المالية بتسيير عمل المختبرات الخاصة لحين تجهيز كادر وظيفي متخصص.
وعزت الوزارة قرارها إلى عدة أسباب، من أهمها قلة عدد موظفي الوزارة، وعدم امتلاكهم للخبرة الكافية التي يتمتع بها موظفو الجمارك في تسيير أعمال الإرساليات الخاصة بالشحنات الواردة إلى المملكة، وطريقة التعامل معها بالطريقة المناسبة.
وأوضح وكيل وزارة التجارة لشؤون المستهلك صالح الخليل، خلال اجتماع عقده مع مسؤولي الجهات ذات العلاقة نهاية الأسبوع في جدة، أن الوزارة تعمل حاليا على تهيئة موظفين مختصين، وكادر متكامل لتولي أمر المختبرات الخاصة، باعتبار أن المختبرات تابعة في الأصل لوزارة التجارة، منوها في الوقت ذاته بالجهود الكبيرة التي تبذلها الجمارك في سبيل إنهاء إجراءات استخراج البضائع خلال أقصر وقت ممكن. وبهذه الخطوة أنهت وزارة التجارة أزمة العامل رقم أربعة المتضمن في قائمة العوامل البالغ عددها 15، التي أدت إلى ارتفاع أسعار السلع، وذلك ضمن خطوات التصحيح التي تقودها لإنهاء الأسباب التي أسهمت في غلاء السلع الاستهلاكية بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.
يأتي هذا في أعقاب خطاب تلقاه وزير التجارة والصناعة عبد الله زينل من رئيس مجلس الغرف السعودية صالح كامل، يؤكد فيه عدم تلقي الغرف السعودية أو التجار إعلانا رسميا من الوزارة بشأن موعد تطبيق لائحة فحص المختبرات على الأقمشة والمنسوجات والملابس الجاهزة.
وطلب رئيس مجلس الغرف السعودية في خطابه تكوين لجنة مشتركة تضم ممثلين عن وزارة التجارة، وهيئة المواصفات والمقاييس، وعدد من التجار والمختصين لإعادة دراسة إمكانية تعديل لائحة المواصفة الخاصة بالأقمشة والمنسوجات والملابس الجاهزة، بالإضافة إلى مخاطبة وزير المالية لتعميد الجمرك بفسح الإرساليات الخاصة بالملابس والأقمشة الجاهزة والمنسوجات غير المضرة بالاستهلاك الآدمي، والتطبيق الكامل لآلية سحب وإحالة عينات من إرساليات السلع الاستهلاكية إلى المختبرات الخاصة، طبقا لقرار وزير التجارة رقم 5817 الصادر في تاريخ 08/06/1428هـ على جميع الاختبارات.
وكانت «عكـاظ» قد انفردت بنشر تقرير تلقاه وزير التجارة يحصي أسباب ارتفاع الأسعار في السوق المحلية في 15 سببا، تسعة منها مدرجة تحت مسمى «العوامل الداخلية»، والستة الأخرى عبارة عن عوامل خارجية.
تضمنت العوامل الداخلية التي قادت لارتفاع الأسعار الأنظمة والإجراءات، والميناء والنقل، والجمارك، والمختبرات، والمواصفات، والغش التجاري، ومنافذ البيع العشوائية، وهيئة الدواء والغذاء، وموظفي جهات حكومية وصفهم التقرير باتباعهم للروتين التقليدي، وعدم معرفتهم بالتعاميم الحديثة، وآلية تطبيقها أو مرجعيتها، وعدم وجود كوادر مدربة كافية.
أما العوامل الخارجية فشملت ارتفاع الأسعار عالميا بسبب النفط، الفارق بين العملات، ارتفاع أجور الشحن والتأمين، تباين أسعار البورصة وبخاصة الأسهم والسندات المالية، بالإضافة إلى الانهيارات الاقتصادية التي تصيب الدول المؤثرة، والكوارث الطبيعية والتقلبات المناخية. («عكـاظ» -19/01/1423هـ).



الزراعة لـ «عكـاظ»: 31 فرقة لمسح ومكافحة تكاثر الجراد
حامد العطاس ـ جدة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أجرت 31 فرقة تابعة لوزارة الزراعة عمليات مسحية مكثفة لاستكشاف ومكافحة مناطق التكاثر الشتوي للجراد الصحراوي والحوريات «الدبا» في مناطق مكة المكرمة وجازان وعسير وتبوك والمدينة المنورة. وقدر لـ «عكـاظ» مدير عام المركز الوطني لمكافحة وأبحاث الجراد في وزارة الزراعة المهندس محمد حلواني المساحة المستكشفة بنحو 54 ألف هكتار.
وقال إن إجمالي المساحة المصابة يبلغ 513 هكتارا، مؤكدا أن فرق المكافحة تجري أعمالا مكثفة للجراد الصحراوي والحوريات «الدبا» الأرضية في الليث في منطقة مكة المكرمة، قلوة في تهامة الباحة عقب وجود الجراد في حالة التزاوج ووضع البيض.
وأشار حلواني إلى أن وزارة الزراعة لديها الإمكانات والتجهيزات المتطورة لعمليات مكافحة الجراد.
وقال إن عمليات رش أسراب الجراد تتم بانتظام وفق برنامج محدد للقضاء عليه، وليس هناك أي مجال للرش العشوائي، ناهيك عن استخدام جهاز حديث ومتطور لتدوين ونقل المعلومات عن طريق الأقمار الصناعية ونقلها للمركز الوطني لمكافحة وأبحاث الجراد.


برعاية نائب الملك ومشاركة رئيسي وزراء بريطانيا ونيوزيلاندا السابقين غدا
تعزيز بناء الاقتصاد المعرفي في منتدى ريادة الأعمال
عبدالمحسن الحارثي ـ الرياض


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ينطلق غداً في الرياض برعاية نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز، المنتدى العالمي لريادة الأعمال والاقتصاد المعرفي، الذي ينظمه مركز الأمير سلمان لريادة الأعمال وشركة وادي الرياض للتقنية على مدى ثلاثة أيام، بمشاركة دولية عالية المستوى وبحضور مسؤولين كبار وشخصيات بارزة في مقدمتهم رئيس وزراء بريطانيا السابق جوردن براون، ورئيس وزراء نيوزيلاندا السابق مايك مور رئيس منظمة التجارة العالمية السابق، وثيودور هانش مدير معهد ماكس بلانك في ألمانيا الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء 2005 وجائزة الملك فيصل العالمية 1989 وعضو المجلس العلمي لمعهد الملك عبد الله لتقنية النانو.
يهدف المنتدى إلى تحديد متطلبات وحوافز بناء اقتصاد معرفي وآليات يجري تنفيذها في المملكة، وبناء الفكر المنظومي، تطوير وتفعيل الدور الحكومي وتنمية العلاقات المؤسسية لتحفيز الاستثمار في الاقتصاد المعرفي، وتعزيز ممارسات المؤسسات التعليمية في تفعيل ريادة الأعمال والاقتصاد المعرفي وذلك لتحقيق التنمية المستدامة، ودعم توجهات الاستثمار المعرفي وتطوير وتنمية الآليات الخاصة بدعم المشاريع الريادية القائمة على الابتكار والاختراع، إضافة إلى إبراز دور البحث والتطوير ونقل التقنية والابتكار والاختراع في تكوين الاقتصاد المعرفي، تأثير التشريعات في التحفيز والتوجه نحو الاقتصاد المعرفي، وتكوين بيئة جاذبة للاستثمار المعرفي.
خمسة محاور
يناقش المشاركون في المنتدى طيلة الأيام الثلاثة خمسة محاور، تركز على تطوير الاستثمار في الاقتصاد المعرفي وتعزيز هذه الثقافة.
يركز المحور الأول على الاستثمار البشري للتحول نحو الاقتصاد المعرفي رأس المال الفكري، ودور المجتمع في تحفيز الابتكار والاختراع، وريادة الأعمال كمنهج لتعزيز التوجه نحو الاقتصاد المعرفي.
أما المحور الثاني فيناقش التشريعات المتعلقة بريادة الأعمال والاقتصاد المعرفي، والتشريعات المحفزة للبحث والتطوير والابتكار وريادة الأعمال، ونقل التقنية وحماية الملكية الفكرية، والتشريعات المحفزة للاستثمار (تمويل استقطاب الكفاءات في نقل التقنية).
ويدور والمحور الثالث حول التمويل والاستثمار لبناء الاقتصاد المعرفي وريادة الأعمال، ودور رأس المال الجريء، والتمويل الحكومي وتوفير البنية التحتية، والقطاع الخاص ودوره في التمويل والاستثمار في الصناعات التقنية. أما المحور الرابع فيناقش الاتجاه التكاملي وآليات العمل المؤسسي لتعزيز ريادة الأعمال والاقتصاد المعرفي، التكامل بين الجهات الراعية، والتكامل بين القطاع العام والخاص لتنمية البحث والتطوير والاستثمار، والتنسيق بين برامج ومشاريع ريادة الأعمال والاقتصاد المعرفي، والتوأمة والعلاقات الدولية.
ويناقش المحور الخامس منظومة صناعة المعرفة ودور البحث العلمي التطبيقي، ودور الواحات العلمية ومناطق التقنية، الحاضنات وتأثيرها في إنتاج التقنية وتطويرها، دور مراكز الابتكار والاختراع ونقل التقنية وتوطينها، ودور ريادة الأعمال.
ورش عمل
يعقد على هامش المنتدى ورش عمل نقاشية، وأخرى تدريبية تشمل موضوعات تغطي الابتكار والاختراع وريادة الأعمال وإدارة الحاضنات التقنية والإرشاد وخطوات إنشاء المشروعات الصغيرة والتكامل بين الجهات الداعمة وغيرها من الموضوعات. كما ستقدم ثماني ورش عمل تهدف إلى توعية الطلاب والطالبات والمجتمع لتوطيد فكرة التعامل مع المجتمع المعرفي.


المشاركون فـــي المنتدى

يشارك في المنتدى العالمي لريادة الأعمال والاقتصاد المعرفي، مجموعة من كبار الشخصيات البارزة من دوليين ومحليين وأبرزهم:
جوردن براون رئيس وزراء بريطانيا السابق، مايك مور رئيس وزراء نيوزيلاندا السابق ورئيس منظمة التجارة العالمية السابق، ثيودور هانش مدير معهد ماكس بلانك في ألمانيا الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء 2005، وجائزة الملك فيصل العالمية 1989، هشام هدارة مؤسس نظام سي وير (مصر)، أرت ناتر الرئيس التنفيذي لشركة تايوس العالمية، ديبورا أير مستشارة التعليم لبرنامج الشراكة المدرسية في موهبة، ومحمد مراياتي مستشار أول للعلوم والتكنولوجيا في التنمية المستدامة (الأمم المتحدة) ريتشارد دانهام مستشار تطوير الأعمال في تايوس (الولايات المتحدة)، وتوماس أندرسون رئيس جامعة جون شوبينق السويدية، وبيرو فورومايكا رئيس أكاديمية ريادة الأعمال الدولية، الدكتور فهد السلطان أمين عام مجلس الغرف التجارية، الدكتور سلطان باهبري رئيس مجلس إدارة شركة إبرام للاستثمار المعرفي، الدكتور محمد الكثيري وكيل وزارة التجارة والصناعة للشؤون الفنية، الدكتور رمضان الشراح أمين عام مجلس اتحاد الشركات المساهمة في الكويت، الدكتور إحسان أبو حليقة عضو مجلس الشورى، الدكتور فواز العلمي الخبير بشؤون التجارة العالمية، الدكتور عبد العزيز الجزار رئيس مجلس إدارة مجموعة الملز، والدكتور خالد السيف عضو مجلس الشورى.


إنجاز 43 % من مركز الملك عبدالله المالي في الرياض
إبراهيم الروساء، واس ـ الرياض


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تقترب الرياض من أن تكون أكبر مركز مالي في منطقة الشرق الأوسط، بإنجاز حي المال والأعمال «مشروع مركز الملك عبدالله المالي»، الذي اكتمل بنسبة 43 في المائة تقريبا في مرحلتيه الإنشائية الأولى والثانية، جاذبا أنظار المستثمرين إلى أحد أهم أذرع تنوع النشاط الاقتصادي والعقل المحرك لدورة الأعمال المالية.
وارتفعت مباني المشروع على امتداد طريق الملك فهد شمال الرياض في مرحلته الأولى، التي تضم 15 برجا مكتبيا وسكنيا وتجاريا إلى جانب فندق ومسجد، وكذلك المرحلة الثانية التي تضم 45 برجا مكتبيا وسكنيا وتجاريا مع فندقين وطوابق خاصة للمواقف تحت الأرض، فيما يتوقع أن يستكمل إنجاز المركز - في نهاية عام 1433هـ، وتستكمل باقي المباني حسب حاجة السوق.
ويحتضن المركز 70 في المائة من مباني المؤسسات والجهات المالية، ومقرا للسوق المالية، إلى جانب الأكاديميات المالية، ومقار البنوك والشركات والمؤسسات الأخرى، وما يرتبط بها من خدمات مالية، إلى جانب ما سيوفره المركز من منتجعات سياحية، وإيجاد بيئة ترفيهية جديدة للمنطقة على مساحة تبلغ نحو 1.6 مليون م2.
يقف وراء هذا المشروع الاقتصادي المؤسسة العامة للتقاعد، الذي يضم العديد من الأذرع الاقتصادية، كما يضم المقر الرئيس لهيئة السوق المالية، ومقر السوق المالية (تداول)، ومقرات البنوك والمؤسسات المالية، إضافة إلى مؤسسات المحاسبة القانونية والمحاماة والاستشارات المالية وهيئات التصنيف ومقدمي الخدمات التقنية.
وحاليا بدئ العمل في إنجاز مبنى هيئة السوق المالية، ومبنى مجموعة سامبا المالية، وترسية عقود أعمال البنية التحتية التي تشمل أنفاق الخدمات ومرافق البنية التحتية والطرق.
ولايزال العمل جاريا لإنشاء أربع محطات لتوليد الطاقة الكهربائية الفرعية، ومحطتين للتبريد المركزي داخل موقع المشروع، كما يتم العمل على إعداد التصاميم الخاصة بشبكة القطار الأحادي ومحطات التوقف ومحطة التشغيل والصيانة، وبدئ في تصنيع عربات القطار حسب المواصفات الفنية المقررة، والعمل على تجهيز الموقع لبدء أعمال التنفيذ، كما تم التعاقد لتصميم وتنفيذ ثلاثة مبان مواقف للسيارات ضمن الجزيرة الوسطية للمشروع تستوعب 5400 موقف. روعي في تصميم المركز أن يكون وفق أحدث المعايير العالمية، وبأعلى مستويات البنية التحتية، بحيث يصبح معلما حضاريا من معالم الرياض، فضلاً عن إسهامه في النمو الاقتصادي والتطور الذي تشهده المملكة في شتى المجالات.
يضم المركز عدداً من المباني الخاصة بالمكاتب الإدارية المجهزة، كما يضم مباني سكنية تبلغ نسبتها ما يقارب 26 في المائة من مباني المشروع، ويحتوي المشروع على ثلاثة فنادق خمسة نجوم تديرها شركات خدمات فندقية كبيرة، إضافة إلى مباني الخدمات المساندة الأخرى، ومباني الجهات الحكومية الخاصة بالأمن والدفاع المدني.
ولم يغفل المخططون للمشروع الجوانب الترويحية والترفيهية فيه، ما يجعل المركز متنفسا سياحيا لأهالي الرياض، وقطبا بيئيا جديدا يضاف إلى المدينة، حيث يضم المركز منتزه الوادي، والمتحف المائي، ومركزا للمؤتمرات، ومتحف البيئة المبنية، ومركز مناخ الأرض، ومتحف العلوم، والنادي الصحي للاستجمام، ومتحف الأطفال التفاعلي، والمرافق التعليمية والترفيهية الأخرى.
وأوجد المصممون أساليب حديثة للانتقال في داخل المركز عبر القطار الأحادي المعلق، أو الانتقال عبر جسور المشاة المغطاة التي تربط المباني ببعضها دون الحاجة للخروج خارج هذه المباني، بالإضافة إلى إمكانية التجول على الأقدام في مختلف أجزاء المركز بأمان ويسر.
وتمت دراسة بدائل النقل في المركز لتلبي الحاجة إلى وجود انسيابية مرورية من المركز وإليه، بناء على استراتيجية معينة وهي أن تقف السيارة داخل الموقف المخصص لها داخل المركز، ثم تنتهي بذلك علاقة صاحبها بها، إلى حين خروجه من المركز، ووجود المركز بين ثلاث طرق رئيسة سريعة (طريق الملك فهد، الطريق الدائري الشمالي، طريق الثمامة) أسهم في التغلب على مشكلة دخول المركبات وخروجها من المركز، وانسيابية الحركة المرورية.
أكون أو لا أكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-11, 11:41 AM   #2
أكون أو لا أكون
مشرف عام / عضو مجلس إدارة البورصة السعودية
 
الصورة الرمزية أكون أو لا أكون
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,892
أكون أو لا أكون is on a distinguished road
افتراضي رد: الاخبارالاقتصادية ليوم السبت 11/02/1432 هـ 15 يناير 2011 م

3 مليارات حجم سوق الأدوية في المملكة
نواف عافت ـ الرياض


تحتل المملكة مكانة متميزة ضمن أكبر أسواق الرعاية الطبية في الشرق الأوسط وأفريقيا، ما يعزز مكانتها كواحدة من أكثر الأسواق ربحية في المنطقة على مستوى قطاع الرعاية الصحية.
ومن المتوقع أن تسجل سوق الأدوية السعودية وحدها نمواً سنوياً مركباً بمعدل 5.66 في المائة، محققة بذلك ارتفاعاً من 2.65 مليار دولار في العام 2008 إلى 3.49 مليار دولار في العام 2013.
يوفر معرض الرعاية الطبية السعودي 2011 (المعرض الدولي الرابع عشر للرعاية الصحية والأجهزة والمنتجات الطبية)، الذي سيعقد الفترة المقبلة منصة متخصصة لأبرز رواد قطاع الرعاية الصحية والمستثمرين والموردين والمختصين للوصول إلى الفرص والإمكانيات المتنامية ومناقشة آفاق الاستثمار الواعدة ضمن قطاع الرعاية الصحية في المملكة. ويقام هذا المعرض، الذي تنظمه «شركة معارض الرياض المحدودة» برعاية وزارة الصحة، بالتزامن مع «المعرض السعودي لطب العيون 2011 – المعرض الدولي السابع للتكنولوجيا البصرية وصحة العيون» و «المعرض السعودي لطب الأسنان 2011 – المعرض الدولي العاشر لصحة الأسنان» و «المعرض السعودي للمختبرات 2011، المعرض الدولي للمختبرات وتقنيات التحليل المخبري».
وقال نائب مدير عام شركة معارض الرياض المحدودة محمد الحسيني «تتفرد المملكة على مستوى منطقة الشرق الأوسط بتقديم أفضل الفرص الاستثمارية والتنموية الواعدة ذات النتائج الإيجابية والواقعية».
ويشكل «معرض الرعاية الطبية الحدث الأبرز الذي يتيح إمكانية لقاء صناع القرار واستكشاف أبرز فرص وآفاق النمو والاستثمار في السوق المحلية. وفي هذا الإطار، أطلقت الحكومة برنامجاً استثمارياً موسعاً للارتقاء بمستوى خدمات الرعاية الصحية لكل من المواطنين والمقيمين، معززة بذلك الطلب على الأدوية والتجهيزات الطبية والخدمات ذات الصلة في المملكة. ويتوقع أن يجذب المعرض اهتمام ومشاركة عدد من الدول الأجنبية ومنها ألمانيا، المملكة المتحدة، فرنسا، إيطاليا، البرتغال، البرازيل، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، الصين وغيرها، متيحاً بذلك الفرصة أمام المشاركين لاستشكاف فرص الاستثمار وتأسيس شراكات استراتيجية هامة تعد بنتائج إيجابية على المدى البعيد».


مدير عام الهيئة العربية للطاقة الذرية لـ«عكاظ»:
نظرة الملك الثاقبة كسرت حاجز الخوف من التكنولوجيا النووية
حوار: حسن النجراني ـ المدينة المنورة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أكد المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية البروفيسور عبدالمجيد عامر محبوب أن النظرة الثاقبة لدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لها دورها الكبير في إنشاء مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية، التي ستكون خير داعم لمسيرة المملكة خصوصاً والدول العربية عموما في مجال الأبحاث والتطبيقات السلمية للطاقة الذرية.

وقال، في حديث خاص لـ «عكاظ» لدى زيارته جامعة طيبة في المدينة المنورة، إن مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية كسرت حاجز الخوف تجاه تكنولوجيا الطاقة النووية السلمية، وغيرت النظرة تجاه هذه الطاقة التي غفل عنها العرب كثيرا – على حد وصفه.

وفي ما يلي أبرز ماتضمنه الحديث:


الذراع التقني العربي

هل بالإمكان أن تعطوا القارئ نبذة عن الهيئة العربية للطاقة الذرية؟
- الهيئة العربية للطاقة الذرية ذراع التقنية لجامعة الدول العربية، وقد تأسست منذ 20 عاماً، ولها أنشطة تصب في تطوير التقنية النووية وتحسينها في الدول العربية، وتتولى العديد من التطبيقات السلمية في عدد من ميادين الحياة في الزراعة، الصناعة، الصحة، الطب، إنتاج الطاقة والكهرباء، وتحلية المياه وغيرها من المجالات.

تدريب الكوادر
ما أبرز إنجازات الهيئة؟

- ركزت الهيئة على تدريب الكوادر العربية وتحسين أدائها، كما تعقد كل سنتين مؤتمرا يحضره الكثير من العلماء في الدول العربية و بعض دول العالم، للتباحث حول أبرز ما توصلت إليه الطاقة النووية السلمية، كما أن الهيئة العربية تطبق خطة لتطوير استخدام الطاقة النووية في البلدان العربية، ووضعت خطة عشرية تبدأ من عام 2010 إلى عام 2020 م، لتطوير الطاقة النووية السلمية وأبحاثها، من خلال وضع استراتيجية تدريبية تسعى من خلالها الهيئة إلى الإسراع في تطوير الطاقة النووية السلمية وخاصة في مجالي إنتاج الكهرباء وتحلية المياه.

13 دولة عضوا
كيف تجدون الدعم من قبل الحكومات العربية؟

- هناك دعم يأتي من قبل القيادات والملوك والرؤساء في الدول العربية، حيث ترفع الهيئة تقارير إلى القمم العربية، وعلى ضوء هذه التقارير تقر القيادات العربية دعم الهيئة، حيث لدينا 13 بلدا عربيا مشتركا، تدفع مساهماتها المالية في انتظام، كما أن هناك دعما أدبيا من خلال تحفيز الحكومات العربية لعلمائها من أجل المشاركة مع الهيئة لتقليص الفجوة التقنية النووية.

إنتاج الكهرباء

ما هي البلدان العربية الأعضاء المشتركة في الهيئة العربية للطاقة الذرية؟
- جميع الدول العربية مهتمة بتطوير قدراتها في إنتاج الطاقة النووية، وعلى رأس هذه الدول مصر التي لديها برنامج نووي، وكذلك المملكة التي دخلت في برنامج متطور ومتقدم، كذلك قطر والكويت وسورية والإمارات وتونس، حيث بدأت تلك الدول في دراسة استعمالات الطاقة النووية، كما أن الهيئة تتعاون حالياً في إنتاج محطتين لإنتاج الكهرباء، سيتم الفراغ منهما عام 2015م في كل من مصر والإمارات العربية المتحدة.

ما أبرز إيجابيات المحطات الكهربائية التي تعمل بالطاقة النووية؟

- أبرز إيجابيات استخدام الطاقة النووية السلمية في إنتاج الكهرباء من خلال الاستفادة المثلى من الطاقة النووية والاستغناء عن المحروقات بصفة عامة، كما أن التكنولوجيا النووية تكلفتها رخيصة، وعمر المحطات النووية الكهربائية طويل ويصل إلى حوالي الستين عاما. والدراسات ترى أن إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية أقل تكلفة وأرخص سعراً .

هناك اتهامات مفادها أن التقصير في الهيئة العربية للطاقة الذرية يعود إلى قلة الكادر الإداري العامل.. ما ردكم بهذا الخصوص؟

- ليس صحيحاً أن قلة الكادر هي السبب في هذا التقصير، ولكن السبب يعود إلى عدم وجود تنسيق بين البلدان العربية، لأن تعاون البلدان العربية يفعل دور الهيئة، حيث الدول العربية تعمل كل واحدة منها على حدة ولم نر برنامجا عربيا مشتركا بين الدول العربية، كما لم نر تكتلا مشتركا في الطاقة النووية السلمية سوى في الخليج العربي، حيث الطبيعة تقريبا متشابهة، ويجب على البلدان العربية الأخرى أن تحذو حذو دول الخليج وأن تنسق أعمالها المشتركة في جانب الطاقة النووية السلمية، والهيئة جاهزة للتنسيق بين البلدان العربية ولاسيما أن تلك البلدان لديها المقومات للاستفادة من الطاقة النووية بشكل سلمي.

الهيئة والوكالة

ما مدى التعاون بين الهيئة والوكالة الدولية للطاقة الذرية؟
- نحن في الهيئة العربية لدينا تعاون وثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونجد دعما من الوكالة من خلال مشاركة خبراء يعملون بالتوازي مع الوكالة، التي تعد اللاعب الرئيسي في هذا الميدان.

ازدياد وتنقاض

هل لديكم إحصائية عن عدد العلماء الذين يتعاونون مع الهيئة العربية ؟
- ليس لدينا عدد معين، ولكن هناك تزايدا في أعداد العلماء العرب العاملين في مجال الطاقة النووية السلمية في كثير من البلدان العربية، حيث وضعت تلك البلدان برامج لتدريس الطاقة النووية السلمية، وبدأت أرقام العلماء في ازدياد بعد اهتمام هذه الدول، لا سيما وأن أعداد العلماء شهدت تناقصاً رهيباً على مستوى العالم وتقلصت الأعداد، لكننا نرى في الوقت الحالي توجها نحو تطوير الدراسات في مجال الطاقة النووية، وسنرى أعداد العلماء في ازدياد في القريب العاجل، وهذا ما يحدث في أغلب دول العالم.

ضعف الميزانية
ما أبرز المعوقات التي تواجهكم في الهيئة؟

- يتمثل أبرز المعوقات في ضعف الميزانية المالية المحددة، حيث يسهم هذا الضعف في محدودية النشاط، رغم أننا في الهيئة لا نهدف إلى جمع المال، ولكن مواكبة مع التطور العالمي في مجال استخدام الطاقة النووية، ما يستلزم جلب خبرات تقدم دورات في هذا المجال. وهذه الخبرات لا تأتي بأثمان رخيصة بل بأثمان باهضة توازي إنتاجها العلمي وحضورها الكبير.

خطوة كبيرة

أين ترون موقع المملكة في خضم الاستخدام السلمي للطاقة النووية؟
- المملكة خطت خطوة كبيرة بإنشائها مدينة للطاقة الذرية والمتجددة، زيادة على مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، التي تمتلك معهدا للطاقة النووية السلمية، وهذه المدينة التي هي إحدى ثمرات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، التي سيكون لها دور على أكمل وجه، وستعطي دفعة أقوى للبرنامج العربي والبرنامج السعودي وستكون وسيلة لإنتاج الكهرباء والطاقة لا سيما أن البترول ينقص، كما أن أسعار الطاقة النووية أرخص من البترول وهذا يتطلب تعاوناً عربيا مع المملكة، كما أن هذه الخطوة الرائدة في مجال الطاقة النووية السلمية كسرت حاجز الخوف لدى كثير من دول الشرق الأوسط ومنحها قوة إضافية في التعامل مع هذه الطاقة والتعامل معها دون خوف.

أبحاث الطاقة

جامعة طيبة نظمت ورشة عمل في الحماية من الإشعاع النووي والعلاج بالإشعاع.. كيف ترون دور الجامعات في دعم أبحاث الطاقة النووية السلمية؟
- جامعة طيبة نجحت بامتياز في تنظيم هذه الورشة، وهذا سيكون بداية التعاون بين الهيئة والجامعات السعودية. وجامعة طيبة بجانب الجامعات العربية يجب أن تكون لديها ورش عمل وأبحاث مستمرة في مجال الطاقة النووية، ودفع أساتذة الجامعات للبحث في هذا المجال، ويجب على جامعة طيبة ألا تقف عند هذا الحد، بل يجب عليها أن تواصل كغيرها من الجامعات العربية التي لديها أبحاث في مجال الطاقة النووية السلمية، وهناك عدد من الجامعات تولت إعادة تدريس البرامج النووية في ردهاتها ومعاملها، وهذا مؤشر طيب وسنجد نتائج هذا العمل الجامعي في القريب العاجل.

هل من كلمة أخيرة؟

-أدعو جميع الدول العربية إلى الاهتمام بالطاقة النووية السلمية، وإيجاد فرق عمل متحدة تعمل بروح الفريق الواحد، والطاقة النووية لا تخيف لأنها تكنولوجيا، والتكنولوجيا يمكن التحكم فيها.
أكون أو لا أكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-11, 11:42 AM   #3
أكون أو لا أكون
مشرف عام / عضو مجلس إدارة البورصة السعودية
 
الصورة الرمزية أكون أو لا أكون
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,892
أكون أو لا أكون is on a distinguished road
افتراضي رد: الاخبارالاقتصادية ليوم السبت 11/02/1432 هـ 15 يناير 2011 م

ضوابط واشتراطات لنقل الدواجن الحية بين المناطق
محمد العبد الله ـ الدمام


أكد لـ «عكـاظ» مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة في المنطقة الشرقية سعد بن عبدالله المقبل، أن قرار السماح بنقل الدجاج الحي بين المناطق حمل عدة اشتراطات منها أن تكون المنطقتان قريبتين من بعض، وكذلك أن تكون هناك أسباب لنقل الدجاج من أهمها عدم توفر مسالخ في تلك المنطقة تستوعب إنتاج المزارع، وأيضا أن يكون النقل بضوابط واشتراطات وفحوصات معينة، مشيرا إلى أن المنطقة الشرقية لم تسجل أي أمراض من المناطق الأخرى.
وقدر حجم الطاقة الإنتاجية اليومية من الدجاج في المنطقة الشرقية ما بين 80 ألفا و120 ألف دجاجة يوميا من مختلف مشاريع المنطقة.
وأقر بارتفاع قيمة تكلفة إنتاج الدواجن على خلفية زيادة أسعار الأعلاف، مشيرا إلى أن الوزارة لاحظت أخيرا زيادة أسعار المنتج النهائي للدواجن المحلية في الأسواق، لافتا إلى أن هذه الزيادة لا تزال بسيطة جدا، مؤكدا في الوقت نفسه أن ارتفاع الأسعار ظاهرة عالمية.
وذكر أن المملكة وكذلك الأمر بالنسبة إلى المنطقة الشرقية لا يوجد فيها مزارع مكشوفة، موضحا أن نظام التربية المتبع في المملكة ينقسم إلى قسمين، الأول النظام المفتوح وهو نظام قديم في التربية بحيث لا يمكن التحكم في الأجواء الداخلية للحظائر التي تربى فيها الطيور حسب الظروف المناخية الخارجية أي في المناخ المعتدل فقط ويمكن تربية دورتين إلى ثلاث دورات في السنة (عمر الدورة 40 يوما)، وهذا النوع من التربية توقف إصدار التراخيص له قبل أكثر من 20 عاما، وكل المشاريع ذات النظام المفتوح في المنطقة أوقفت لعدم تطبيقها اشتراطات الأمن الوقائي، وبعضها غير نشاطه إلى النظام الحديث. أما النظام الثاني هو المغلق الذي يمكن من خلاله التحكم في الأجواء الداخلية للحظائر بالكامل طول أشهر السنة من خلال ضبط درجة الحرارة والرطوبة والتهوية والتعقيم وغيرها دون التأثر بالظروف المناخية الخارجية ويمكن تربية خمس دورات خلالها.


مدير عام صندوق التنمية الزراعية في تبوك لـ «عكـاظ»:
91 قرضاً بأكثر من 35 مليوناً للمزارعين
محمد الساعد ـ تبوك


أكد لـ «عكـاظ» مدير عام صندوق التنمية الزراعية في منطقة تبوك المهندس محمد بن موسى العلاوي أن فرع الصندوق في منطقة تبوك قدم خلال العام المالي 1430-1431هـ 91 قرضا للمزارعين بلغت قيمتها الإجمالية 35.17 مليون ريال. وقال إن فرع الصندوق في منطقة تبوك قدم قروضا للمزارعين وأصحاب المشاريع الزراعية وصيادي الأسماك من خلال فرع تبوك ومكتب تيماء ومكتب ضباء.
وبلغ عدد المشاريع الزراعية الممولة للعام المالي 1430-1431هـ مشروعا واحدا قيمته 18.4 مليون ريال، لتمويل مستودع تبريد. أما قروض المزارع العادية فبلغ عددها 68 قرضاً بقيمة إجمالية 15.4 مليون ريال، وشملت: تأمين الآليات الزراعية، المكائن والمضخات، وفسائل النخيل والشتلات، والبيوت المحمية، وشبكات الري. أما قروض صيادي الأسماك فبلغ عددها ثمانية قروض بقيمة إجمالية 627.8 ألف ريال، اشتملت على قوارب الصيد وتجهيزها وأدوات الصيد، والقروض القصيرة وبلغ عددها 14 قرضاً بقيمة إجمالية 755.6 ريال وتشتمل على مستلزمات الإنتاج من البذور والأسمدة والمحروقات والمبيدات.


إتلاف 7 آلاف وحدة غذائية
نادر العنزي، هادي الفيفي ـ تبوك


أوضح لـ «عكـاظ» فرع وزارة التجارة في منطقة تبوك أن مفتشي الفرع ضبطوا وأتلفوا 6880 وحدة غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، إما لانتهاء صلاحيتها أو لمخالفتها للمواصفات والمقاييس.
وأشار إلى أن الفرع عالج 81 شكوى ونظر وفصل في 705 قضايا ومنازعات أوراق تجارية، منها 61 قضية شيكات بدون رصيد، مجموع مبالغها 12 مليون ريال، صدر بها 60 قرارا.
وقال إن الجولات التي نفذها مفتشو الفرع العام الفائت 1431هـ على المحال والأسواق التجارية ومحطات الوقود ومحال بيع المعادن الثمينة والمصانع بلغ عددها 1308 جولات في مدينة تبوك ومحافظاتها وشطب 407 سجلات تجارية.


أكون أو لا أكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-11, 11:42 AM   #4
أكون أو لا أكون
مشرف عام / عضو مجلس إدارة البورصة السعودية
 
الصورة الرمزية أكون أو لا أكون
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,892
أكون أو لا أكون is on a distinguished road
افتراضي رد: الاخبارالاقتصادية ليوم السبت 11/02/1432 هـ 15 يناير 2011 م

زين السعودية تطلق باقتها الجديدة «فرندي موبايل»

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أطلقت شركة زين السعودية واحدة من أقوى باقاتها المدفوعة مسبقاً في المملكة، والمعروفة باسم «فرندي موبايل».
وتسمح هذه الباقة للعملاء بأن يبقوا على اتصال بأصدقائهم وأسرهم في السعودية وخارجها بأفضل الأسعار، كما أنها تتيح التمتع بخدمات الاتصالات المتنقلة الإبداعية.
وتنطلق الباقة بالشراكة مع شركة كونكت السعودية ليمتد (ذ م م)، وهي شركة تمتلكها فرندي جروب ومستثمرون سعوديون بارزون وهي تساند زين السعودية في تشغيل وتوزيع باقة فرندي موبايل في مختلف أرجاء المملكة على أساس التعاقد مع متعهدين خارجيين.
وأطلقت باقة «فرندي موبايل» في المقر الرئيس لزين السعودية في الرياض بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن نايف آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة كونكت السعودية ليمتد (ذ م م) والدكتور سعد البراك الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لزين السعودية.
ومع باقة «فرندي موبايل» يستطيع العملاء التمتع بأفضل أسعار المكالمات الدولية الصادرة إلى الجهات التي يفضلونها مثل الفلبين، هونج كونج، سنغافورة، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، المملكة المتحدة، البحرين، والإمارات العربية المتحدة والمزيد من البلدان، كما يمكنهم أيضاً أن يتمتعوا بأقل أسعار الرسائل القصيرة الدولية بمبلغ 25 هللة، إضافة إلى أنهم يستطيعون الاستمرار في التحدث هاتفياً بسعر محلي مذهل يبلغ 40 هللة لثلاثة أرقام مفضلة من باقة فرندي موبايل.
وقال الأمير محمد بن سعود بن نايف آل سعود بعد إطلاق الباقة «بصفتي رئيس مجلس إدارة شركة كونكت السعودية ليمتد (ذ م م)، يسعدني أن أعلن الدخول في شراكة مع زين السعودية وتقديم باقة فرندي موبايل إلى السوق. ومن المؤكد أن تقديم هذه الباقة سوف يثمر عن فوائد عظيمة الشأن لعملاء الشركة كما أنني أفخر بكوني موجها رئيسا لهذه المبادرة الجديدة».
من جهته، أوضح البراك أن الباقة بسماتها الفريدة تمثل خطوة جديدة في مسيرة التميز والإبداع التي بدأتها زين السعودية في انطلاقاتها، حيث تستمر زين في تقديم خدماتها المتنوعة في المجالين الدولي والمحلي بأسعار منافسة وبأعلى جودة.


الاتصالات تزف البشرى للرابحين بأول دفعة من 5 BMW X

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أجرت شركة الاتصالات السعودية السحب لأول دفعة من المشاركين في حملة?«100 سيارة × 100 يوم» والتي حظيت بموافقة الهيئة الشرعية لمكتب الأوائل للاستشارات الاقتصادية، وبإشراف الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، وهي الأضخم من نوعها في العالم العربي من حيث قيمة الجوائز ومدة الحملة على اعتبار أن لكل يوم سؤالا، وجائزته عبارة عن سيارة BMW X5 موديل 2011.
وجرى السحب بحضور ممثل من غرفة الرياض على سبع سيارات لـسبعة رابحين، الذين أبلغوا بفوزهم بالسيارات.?وبعد إجراء التنسيق اللازم لتسليم جوائزهم واستيفاء كامل معلوماتهم الشخصية والتأكد من تحديث بيانات الأرقام، تسلموا جوائزهم في وكالة محمد يوسف ناغي للسيارات وكيل BMW في السعودية.
وفي ما يلي أسماء الفائزين السبعة: راكان عبدالله علي العجروش، حسين علي حسين التيماني، خالد مطلق رشيد العنزي، هاني صالح محمد عبدالحميد، فيليب لويس مورلاد، فيصل عبدالرحمن الزهراني، ومحمد داعس سعيد المالكي.


«ازدهار»:
دورات تدريبية تواكب التطورات

ينظم مركز ازدهار عددا من الدورات التدريبية، مثل برنامج التدريب في إدارة عمليات التحسين المستمر من خلال استراتيجية كايزن KAIZEN اليابانية «وسر نجاح وتفوق الشركات اليابانية» Japanese KAIZEN للمدرب الدكتور المهندس عمر بن عثمان الأندجاني يومي 16 و18 يناير (كانون الثاني) الجاري.
وقال الدكتور أيمن تونسي الرئيس التنفيذي لازدهار أن الانفجار التقني والتنافس الاقتصادي والنمو المعرفي، يشهد تطورا كبيرا جدا في العمليات الصناعية والإدارية في كل القطاعات الحكومية والتجارية في مختلف أنحاء العالم، ما جعل عمليات التحسين المستمر من أهم شروط بقاء المنظمات وتنويع قدرتها التنافسية، الأمر الذي جعل المؤسسات والشركات التي استخدمت أساليب التحسين المستمر والإبقاء على سياسات مقبولة ومستويات مرتفعة تحقق رضا العملاء، واستطاعت المنافسة والبقاء في الظروف الاقتصادية الصعبة وأثناء الأزمات المالية المتلاحقة.
كما ينظم المركز دورة التثمين العقاري المتقدم بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية في الرياض في مقر الغرفة بين 29 يناير (كانون الثاني) الجاري و02 فبراير (شباط) المقبل، مع الخبير والمستشار العقاري المهندس محمد يسلم بابحر. وتهدف هذه الدورة الى إتقان مثمن العقارات التعامل مع أنواع متعددة من العقارات.


تحديث العلامات الأمنية على الشيكات في الأردن
عبد الجبار أبو غربية ـ عمان


أقر مجلس المقاصة في الأردن برئاسة محافظ البنك المركزي الأردني الشريف فارس عبدالحميد شرف، توحيد وزيادة العديد من العلامات الأمنية المرئية وغير المرئية على الوجهين الأمامي والخلفي للشيكات.
وقال بيان للبنك المركزي أمس الأول إنه سيتم استخدام نوعية أحبار متطورة، ووضع خطوط ورسومات معقدة، وإدخال أحدث العلامات الأمنية، وفقا لأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، بحيث يصعب تزوير ورقة الشيك وذلك اعتبارا من 31 مارس المقبل، على أن تكون آخر مهلة للتعامل بالشيكات التي تحمل العلامات الأمنية القديمة 30 يونيو المقبل.
معلوم أن المجلس الذي يرأسه محافظ البنك المركزي تأسس عام 1964ويضم ممثلي البنوك العاملة في الأردن يتولى وضع التعليمات التي تسهل عمليات التقاص للشيكات بين البنوك، وإجراءاتها التفصيلية إلى جانب إجراء التعديلات الضرورية عليها كلما اقتضت الحاجة، بحيث تضمن المصلحة المشتركة لجميع المعنيين.
أكون أو لا أكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-11, 11:42 AM   #5
أكون أو لا أكون
مشرف عام / عضو مجلس إدارة البورصة السعودية
 
الصورة الرمزية أكون أو لا أكون
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,892
أكون أو لا أكون is on a distinguished road
افتراضي رد: الاخبارالاقتصادية ليوم السبت 11/02/1432 هـ 15 يناير 2011 م

بالتزامن مع إعلان الأرباح السنوية
السوق تستعد لترتيب المحافظ الاستثمارية

علي الدويحي ـ جدة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اقتربت سوق الأسهم السعودية أكثر لمراقبة ظهور نتائج الشركات السنوية لعام 2010م، بعد أن استقبلت حتى نهاية تعاملات الأسبوع الماضي نتائج ما يقارب 14 شركة، أغلبها من القطاع المصرفي، والتي أظهرت تباينا في مستوياتها، فمنها من استطاع تحقيق نمو مقارنة بالفترات السابقة، فيما حافظ البعض الآخر على متوسط الأرباح.

ومن المتوقع أن تشتد مراقبة الأعين في الأيام المقبلة، لمراقبة ظهور نتائج الشركات القيادية وفي مقدمتها سهم سابك.

إجمالا سيتم ترتيب المحافظ الاستثمارية وفق معيار نتائج الأرباح والمراكز المالية للشركات، بعد دراستها من الناحية المالية، حيث أصبح من الواضح أن السوق تحتاج إلى تهدئة، كعملية جني أرباح، لكنها تحاول التماسك إلى ما بعد إعلان شركة سابك أرباحها، وحتى لا تشمل العملية جميع الشركات، وهذا يتضح من خلال مواصلة السوق التحرك بعيدا عن حركة المؤشر العام اليومية، فكما لاحظنا في اليومين الماضيين تراجع المؤشر العام، وتحركت الأسهم الخاملة، وجنت السوق أرباحها على المدى الأسبوعي وتماسكت أسعار الشركات في مناطق معينة. ومن أبرز ما يهدد استقرار السوق في عام 2011 م، عدم استقرار الأسواق العالمية وظهور أزمات مالية جديدة، إلى جانب أسعار أسواق النفط، واستقرار العملات الرئيسة.

من الناحية الفنية تسير السوق حاليا في مسار صاعد، يقع السقف الأعلى لها عند مستوى 6749 نقطة، والسقف السفلي عند مستوى 6581 نقطة، وبينهما عدة نقاط دعم ومقاومة، ولا تزال السوق في مسارها الصاعد، وغالبا ما تسبق أسعار الشركات أخبار نتائجها المالية، والسوق تسبق محفزاتها، فربما يكون ما حدث في الفترة السابقة من ارتفاعات هو صعود استباقي، وسوف تعود السوق إلى تنظيم نفسها بعد استيعاب المحفزات والأخبار الإيجابية التي تلقتها في الفترة الماضية، مع ملاحظة أن السوق تتحرك بمنطقية، خاصة من حيث عمليات جني الأرباح اليومية، وتحقيق الارتفاعات على المدى اليومي. فمنذ فترة طويلة لم تشهد السوق سهما يحقق نسبا متتالية ولأكثر من جلسة، وبالعكس نشاهدها تجني أرباحها كلما حاولت تجاوز المسافة المنطقية وتحاول تجنب الهبوط الحاد، وذلك بهدف جذب مزيد من السيولة الاستثمارية، التي مازالت تعاني السوق من بطء تدفقها ومنذ حوالي خمس سنوات، وذلك بسبب الهبوط القاسي والارتفاع المفاجئ الذي مرت به السوق لفترة ليست بالقصيرة.
أما على المدى اليومي يعتبر أي كسر لخط 6661 نقطة اليوم هو بداية السلبية،
والإغلاق فوق 6768 نقطة بداية الإيجابية.

ومن المتوقع أن تتحرك السوق اليوم وغدا كجلسة واحدة، وأن يكون سهم سابك هو المحرك الفعلي للسوق.
أكون أو لا أكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-11, 11:43 AM   #6
أكون أو لا أكون
مشرف عام / عضو مجلس إدارة البورصة السعودية
 
الصورة الرمزية أكون أو لا أكون
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,892
أكون أو لا أكون is on a distinguished road
افتراضي رد: الاخبارالاقتصادية ليوم السبت 11/02/1432 هـ 15 يناير 2011 م

جريدة الاقتصادية


"الاقتصادية" تقلّب صفحات «مخزن الوظائف المعطَّل» (1)

قطاع التجزئة.. 600 ألف فرصة عمل مهدرة و160 مليار ريال في يد الوافدين




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عامل يباشر البيع في بقالة في الرياض، ويعتقد أن 600 ألف فرصة عمل يمكن سعودتها في قطاع التجزئة. تصوير: فواز المطيري - «الاقتصادية»

تحقيق: عبد الهادي حبتور
فجأة اختفى الخمسيني أبو خليل - سعودي - من البقالة التي يبيع فيها، وتغير كل شيء، طاولة المحاسب، لون الإضاءة، طريقة تعامل العمال، وتغيرت اللوحة البسيطة التي تعلو المحل.
منذ عشر سنوات أعرف هذا الرجل الطيب المرح، فإضافة إلى أسعار بضائعه الغذائية المنافسة، فإن في طريقة تعامله مع الزبائن والعمال رونقا خاصا، وطريقة حسابه وقبض فلوسه مخلوطة دائما بضحكة بريئة، وصوت الراديو من خلفه يعطي المكان أجواء أخرى.
أحيانا أذهب لأتسوق من أبي خليل؛ لأني مشتاق للحديث معه والسلام عليه، فنتطرق إلى السعودة والبطالة والأسعار، والإيجارات حتى يصل بنا الحديث إلى زواج المسيار وسط تعليقات زبائنه، الذين عرفهم وعرفوه عن ظهر قلب.
فلسفة أبي خليل تختلف عن كل المحال والبقالات التي نرتادها، فهو يعمل من الثامنة صباحا إلى الثانية عشرة ظهرا كفترة أولى، ومن بعد صلاة العصر إلى صلاة العشاء فقط، بينما البقالات التي تجاوره تفتح على مدى ساعات النهار ونصف ساعات الليل. وأبو خليل يرفض بيع أي شيء مغشوش أو لا يعرف مصدره.
فكثيرا ما أشار إلى طريقة تمييز المنتجات الأصلية وكثيرا ما حذرني من الغش في البقالات الأخرى.الأسبوع الماضي اختلف كل شيء، فقد قرر أبو خليل ترك الجمل بما حمل، والتخلي عن البقالة التي كانت مصدر رزقه وأطفاله، والسبب أنه عجز، رغم كل هذه السنين عن منافسة البقالات الأخرى، على الرغم من التعاطف الكبير معه من قبل الزبائن، فقد قرر مالك العقار رفع الإيجار عليه 40 في المائة.
أمس الأول زرت البقالة عندما قررنا فتح الملف الذي تقرأونه اعتبارا من اليوم، لكني لم أشتر شيئا، فقد أحسست بأني بتلك الخطوة أسهم في طرد أبي خليل آخر، فتوجهت إلى إحدى الأسواق الكبيرة التي يكفي أن أسهمها في البورصة الوطنية. ترى كم هي فرص العمل، بل التجارة التي يمكن أن توفرها منافذ التجزئة المنتشرة في شوارعنا؟ وكم هي المبالغ التي تدور كل ساعة في أيدي العمالة الأجنبية؟ وماذا يعني ذلك لأمننا الوطني والاقتصادي ومستقبل أبنائنا؟ أسئلة كثيرة نحاول من خلال هذه السلسلة البحث عن إجابات عنها، أو لنقل محاولة بسيطة لتشخيص الواقع وقراءته كما يجب.. هنا التفاصيل:

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عبد الهادي حبتور
مسح يكشف المستور!
المسح الذي صدر أخيرا وصنّف العمالة في السعودية بأنها الأغنى في العالم يعبر بشكل مباشر عن الفرص الكبيرة المتوافرة في القطاع الخاص السعودي، خاصة في قطاع التجزئة، وسيطرة الأجانب بشكل كبير على هذا القطاع المهم، وهي السيطرة التي يراها خبراء أنها باتت تشكل قلقا خاصة فيما يتعلق بالجوانب الأمنية والاقتصادية والاجتماعية.
يتساءل شخص: أين تكمن الخطورة؟ طبعا الجواب تظهره الأرقام؛ فحجم السوق يتجاوز 160 مليار ريال، وإذا أخذ في الاعتبار أن حجم الشركات الكبيرة من هذه السوق لا يتجاوز 20 مليار ريال، سواء في الأغذية أو الألبسة وغيرهما، فإن ذلك يعني أن الخطر الأمني يتمثل في وصول هذه المبالغ الكبيرة إلى أيدي عمالة جاءت من أجل عمل آخر، وليس تملك قطاعات مهمة على خريطة الاقتصاد.
الخطر الذي يراه المختصون إمكانية التأثير في الأمن الاقتصادي وتنامي الجرائم الاقتصادية مثل غسل الأموال، أو القمار، أو استخدام المبالغ في وسائل غير مشروعة.
هذه المبالغ عندما تستقر في يد مالك المحل بعد نهاية العمل، فإنها بالتأكيد لن تأخذ طريقها إلى البنك، حيث المكان الآمن للإيداع، بل ستدور بشكل أو بآخر بعيدا عن العين الساهرة.
ونشير هنا إلى أن السيولة في هذه القطاعات متوافرة بشكل يومي نتيجة المبيعات السريعة.
لتقريب الصورة أكثر يمكن لنا التمعن في عدد المنشآت التي حصلت على تراخيص أو جددت تراخيصها العام الماضي، فقد أظهرت إحصائية لوزارة الشؤون البلدية والقروية أن مجموع رخص المحال بلغ 242 ألف محل، منها 104 آلاف رخصة جديدة، منها 54 ألف رخصة للمواد الغذائية.
أول ضيوفي للحديث حول القضية كان تركي العنزي (25 عاما) الذي يعمل في كتابة المعاريض لما يقارب سبع ساعات يوميا وتحت درجة حرارة تتجاوز 45 درجة مئوية في فصل الصيف، إلا أنه لم يفكر يوما في فتح مشروع خاص يبدأ به حياته ويؤسس للسنوات القادمة من حياته.
يبرر ذلك بقوله: ''العرف الاجتماعي، العادات والتقاليد المتداولة بين الناس تقف حاجزا أمام أي فكرة لفتح مشروع بقالة على سبيل المثال، العرف يقول السعودي لا يعمل في البقالة''.
لكن الشاب ماجد العتيبي، وهو خريج جامعي تخصص حاسب آلي، تعجب من فكرة فتح بقالة خاصة به عندما طرحناها عليه بقوله: ''كيف تريدني أن أعمل في بقالة بعد أن أمضيت 16 عاما في الدراسة الأكاديمية والتعب والسهر، الأمر مستبعد، كما أن المجتمع المحيط بي لن يتقبل الأمر، وربما ينعكس ذلك على حياتي الخاصة''.
ويؤكد متعاملون أن نحو 70 إلى 80 في المائة من البقالات في مدينة جدة مثلا يسيطر عليها العمالة الوافدة، معظمهم تحت مظلة التستر التجاري، مشيرين إلى غياب الرقابة على تلك المحال ومن السهولة بمكان للعمالة دخول هذا المجال.
فيما تفيد البيانات بأن غالبية العمال الأجانب الوافدين إلى سوق العمل السعودية غير مؤهلين، حيث يؤكد تقرير مصلحة الإحصاءات العامة أن الحاصلين من الأجانب على بكالوريوس لا يزيدون على 12 في المائة، في حين يشكل الحاصلون على الثانوية العامة قرابة 15 في المائة، والمتوسطة أكثر من 23 في المائة، والابتدائية نحو 19 في المائة، ومن يجيد القراءة والكتابة 18.5 في المائة فقط، ويبلغ عدد الأميين منهم قرابة 8 في المائة.
وكانت البطالة بين السعوديين بشكل عام قد ارتفعت العام الماضي إلى مستوى 10.5 في المائة من مستوى 10 في المائة الذي سجل في عام 2008.
الشمس البراءة
عندما رأينا الشاب تركي العنزي يعمل تحت مظلة صغيرة أمام مكتب العمل في جدة بادرناه بالسؤال: هل أنت مرتاح في عملك؟ فأجاب: بالتأكيد لا، لكن ما في اليد حيلة.
شرح لنا تركي البالغ من العمر 25 عاما والمتزوج بأنه أكمل تعليمه المتوسط ثم اضطر إلى العمل من أجل مساعدة والديه، وأضاف: ''عملت في الرياض ثلاث سنوات، وبعد أن رأيت المردود يقل هناك، انتقلت إلى جدة، حاليا قاربت السنتين من وصولي هنا، أعمل يوميا منذ السابعة صباحا حتى الواحدة ظهرا، كما ترى الشمس تضرب أجسادنا ودرجة الحرارة مرتفعة مصحوبة بالرطوبة''.
سألناه: لماذا لا تفكر في إنشاء مشروع خاص بك، بقالة على سبيل المثال؟ تبسم ثم قال: ''لم تخطر على بالي فكرة مثل هذه من قبل، هناك العديد من الصعوبات تقف أمامي، أولها رأس المال، ثم العقبة الكبرى وهي العرف السائد بأن السعودي لا يعمل في بقالة''.
وأشار تركي إلى أن عمله طوال اليوم في هذه الظروف يكون متوسط الدخل الشهري 2500 ريال فقط، ويختم حديثه بالقول: صدقني ليس أمامي أي خيار آخر''. لكن الأكيد أن الشمس الحارقة التي تحملها تركي شهادة له وليس عليه.
بقالة ومكتب
ليس بعيدا عن تركي رأينا شابا لا يقل حماسة عنه، والابتسامة لا تفارق محياه، اقتربنا منه، وطلبنا منه التعريف بنفسه، فقال: اسمي عواد العنزي 25 عاما، أعزب، أعمل هنا منذ ثلاث سنوات تقريبا، ولسبع ساعات يوميا''.
طرحنا عليه السؤال نفسه الذي سألناه زميله السابق، لماذا لا تفكر في مشروع خاص بك كبقالة مثلا تخلصك من المعاناة اليومية في الشوارع؟.. فكانت إجابته مختلفة بعض الشيء، وقال ''لم أفكر يوما في فتح بقالة خاصة بي، لكنني أحلم بفتح مكتب خدمات عامة؛ لأنني أجيد العمل في هذا المجال، هو مجرد حلم لا أدري إن كان سيتحقق أم لا، فأنا لا أملك رأس المال أو الدعم، كما أن التعقيدات والبيروقراطية التي نواجهها يوميا ونحن على هذه الطاولة الخشبية التي لا تتجاوز مساحتها المتر المربع تجعلني أفقد الأمل في تحقيق حلمي''.
جامعي يتساءل
عبد الحميد المزمومي، شاب سعودي 24 عاما، بكالوريوس حاسب آلي، طرحنا عليه فكرة فتح بقالة خاصة به يبدأ بها مشوار حياته ويؤسس لمستقبله مبكرا، وتبعده عن متاعب الرواتب وتأخر صرفها في بعض شركات القطاع الخاص، لكنه استهجن الفكرة جملة وتفصيلا، وقال ''درست لمدة تزيد على 16 عاما وتطلب مني اليوم العمل في بقالة!''.
ورغم أن تساؤله يبدو مبررا للوهلة الأولى، إلا أننا حاولنا التوضيح له بأن البطالة تكشر عن أنيابها بين صفوف السعوديين، وأن معظم كبار التجار الذين يراهم اليوم، ما هم إلا نتاج وثمرة لبقالة أو كشك صغير بدأوا به حياتهم.
أخذ نفسا عميقا، واستطرد بقوله: ''يا أخي المسألة ليست مقصورة على شخص، هناك ثقافة مجتمع بأكمله، بربك لو عملت في بقالة وذهبت بعدها عند إحدى الأسر لأخطب ابنتهم، والسؤال المعتاد، هل تعمل وماذا تعمل؟ فأجبتهم بأنني أعمل في بقالة، بكل تأكيد سيصرفون النظر عني. كما أن رأس المال وإجراءات التراخيص المعقدة تطرد الفكرة من رأس أي شاب''.
تيتو: شبابكم يحبون النوم ولا يملكون الإرادة
في المقابل، استطلعنا آراء بعض العمالة الوافدة التي تعمل في مجال البقالات ومحال التجزئة، فتحدثنا بداية مع تيتو أكبر علي، بنجلادشي الجنسية، يعمل منذ ثماني سنوات في إحدى البقالات المنزوية في أحياء مدينة جدة، وكان سؤالنا الأول له: إذا ما أرد شاب سعودي فتح بقالة خاصة به، إلام يحتاج؟ فكان الجواب ناريا، حيث قال ''من يرد الدخول في هذا المجال يجب أن يملك قلبا قويا ولا يخشى شيئا، يجب أن يتحمل العمل لساعات طويلة، ويدفع للموزعين نقدا وليس آجلا''.
ويضيف: ''الشباب السعودي يحب النوم؛ ولذلك لا أعتقد أن العمل في بقالة مناسب لهم''.. في جولتنا مررنا بإحدى البقالات كتب على لوحتها الخارجية (بقالة السعودية) فتوقفنا عندها عل وعسى نجد شبابا سعوديين يعملون فيها، لكن الأمر لم يكن مفاجئا بالنسبة لنا حينما وجدنا عاملا بنجلادشيا يدير المحل، وعندما سألناه: هل أنت صاحب البقالة؟ أجاب بأنه جديد ويعمل في البقالة فقط، أما صاحب البقالة هو نفسه صاحب البناية وسيأتي بعد قليل.
70% من العمالة الوافدة تسيطر على البقالات
أشار محمد صالح، وهو عامل يمني 45 عاما، يعمل في إحدى البقالات، إلى أن 70 إلى 80 في المائة من البقالات في مدينة جدة تسيطر عليها العمالة الهندية، مبينا عدم وجود أي رقابة أمام فتح محال جديدة تحت مظلة التستر التجاري.
وأوضح أن أي شاب سعودي يستطيع فتح بقالة خاصة به شريطة وقوفه شخصيا على رأس العمل، وتابع: ''إذا ما توافرت الإرادة ووقف الشخص على حلاله فسينجح دون شك''.

وكشف صالح عن أن الأرباح والعوائد من البقالات تختلف حسب أفضلية المكان وتوافر البضاعة فيها وقوة رأس المال، وأردف: ''البقالات الصغيرة تكسب من 400 إلى 600 ريال في اليوم ويبلغ صافي ربحها 3500 ريال شهريا''.
وكان مركز الإحصاءات والمعلومات السعودي قد أعلن في وقت سابق أن معدل البطالة في صفوف الشباب السعودي ذكورا وإناثا صعد إلى مستوى 43.2 في المائة للأعمار بين 20 و24 عاما خلال عام 2009.
أكون أو لا أكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-11, 11:43 AM   #7
أكون أو لا أكون
مشرف عام / عضو مجلس إدارة البورصة السعودية
 
الصورة الرمزية أكون أو لا أكون
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,892
أكون أو لا أكون is on a distinguished road
افتراضي رد: الاخبارالاقتصادية ليوم السبت 11/02/1432 هـ 15 يناير 2011 م

اخبار امطار جدة

تعطيل الدراسة اليوم .. جدة تغرق .. الملاحة تتأثر
إبراهيم علوي ـ جدة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

علقت إدارة الدفاع المدني في جدة الدراسة اليوم بسبب الأمطار التي شهدتها المحافظة البارحة. وأكد لـ «عكاظ» مدير الدفاع المدني في جدة العميد عبدالله جداوي أن إدارته طلبت من إدارات تعليم البنات والبنين إيقاف الدراسة.
وأبان جداوي أن الأمطار تنتقل غزارتها من الشمال نحو الشرق حيث تتوزع فرق الدفاع المدني والأمانة في أحياء أم الخير، قويزة، مخطط عبيد، الأجواد، السامر، والتوفيق. موردا أنه لم ترصد سيول منقولة مع بقاء الفرق في مواقعها تحسبا لجريان الأودية.
مشيرا إلى أنه تم إغلاق عبارات السامر الجنوبية والشمالية لامتلائها بمياه الأمطار.
وأفاد مدير الدفاع المدني بأن المديرية رفعت درجة الاستعداد والجاهزية لمواجهة أي طارئ في 32 مركزا للدفاع المدني، وتسيير عدد من الفرق على المواقع التي من المحتمل تشكل مستنقعات مائية فيها، بالتنسيق مع أمانة جدة عن طريق غرفة العمليات المشتركة.
وفي شأن ذي صلة، تلقت الشؤون الصحية في محافظة جدة البارحة بلاغا من مستشفى السعودي الألماني حول رصد تجمعات للمياه حول المستشفى وذلك كإجراء احترازي الهدف منه توجيه سيارات الإسعاف حيالها.
وأوضح لـ «عكاظ» مدير المحافظة الدكتور سامي باداوود أن المياه حاصرت المستشفى ومستشفى الأطفال في المساعدية دون علميات إخلاء للمرضى.
وكانت الجهات ذات العلاقة قد استنفرت البارحة في جدة عقب هطول الأمطار الغزيرة إلى المتوسطة على مواقع متفرقة من المحافظة بعد أن تطابقت توقعت الأرصاد مع الحالة العامة للأجواء والتي شهدت برقا ورعدا استمر لعدة ساعات تخللها سقوط الأمطار خاصة على الأحياء الشمالية.
وأكد مدير الدفاع المدني في جدة العميد عبدالله جداوي استنفار طواقم الدفاع المدني وآلياته، مشيرا إلى أن الأمطار كانت غزيرة شمالي جدة ومتوسطة إلى خفيفة على مواقع متفرقة.
وعمد الدفاع المدني إلى نشر فرق الإنقاذ وفرق مراقبة مصبات الأودية لرصد أي سيول منقولة قد تأتي من الشرق.
بدوره، أشار مدير مرور جدة العميد محمد القحطاني إلى أنه تم نشر فرق سير على المواقع الحساسة ذات الكثافة المرورية مع مباشرة النقاط بهدف تسيير الحركة المرورية والتدخل عند الحاجة.
وأكد المتحدث الرسمي للطيران المدني أن حركة الطيران لم تتوقف، وأوقفت حركة الملاحة البحرية في ميناء جدة الإسلامي كإجراء وقائي.
وكانت الأرصاد قد أكدت في تقرير لها هطول أمطار رعدية إلى متوسطة على مناطق مكة المكرمة تشمل الأجزاء الساحلية، المدينة المنورة، الباحة، حائل، والحدود الشمالية والأجزاء الشمالية لوسط وشرق المملكة، مسبوقة برياح نشطة السرعة تؤدي إلى أتربة مثارة خاصة مناطق وسط وغرب المملكة؛ يلي ذلك تحول الرياح إلى شمالية غربية نشطة السرعة تحد من مدى الرؤية الأفقية يصحبها انخفاض ملموس في درجات الحرارة.
وحذرت من تكون خلايا من السحب الرعدية الممطرة على مدينة جدة خاصة الأجزاء الشمالية منها ومكة المكرمة قد ينتج منها سيول منقولة تتجه إلى الشرق قد تصحب بنشاط في الرياح السطحية تصل سرعتها إلى 60 كلم/س تؤدي إلى تدني في مدى الرؤية الأفقية، وهو ماشهدته المنطقة البارحة.


جدة: الدفاع المدني يرصد حركة 12 واديا لحماية السكان عند جريانها




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يحيى الحجيري من جدة
توقع اللواء عادل زمزمي مدير الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة جريان مياه الأمطار في أودية خطرة في المنطقة وبالأخص في محافظة جدة خلال اليومين المقبلين.
وأكد أنه فور إشعار الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة باستمرارية هطول الأمطار على منطقة مكة، فإنه تم إبلاغ جميع إدارات الدفاع المدني لتنفيذ تدابير الدفاع المدني أثناء هطول الأمطار.
وأوضح اللواء زمزمي نشر إدارات الدفاع المدني دوريات سلامة على جميع الأودية التي تشكل خطورة على قاطنيها ومرتاديها، كما أن غرفة القيادة والمختصين في الدفاع المدني حددوا مواقع خطرة معرضة للسيول في مدينة جدة.
وقال: إنه جرى رصد 12 واديا من الشرق حتى الغرب تشكل خطرا على سكان جدة وتم تحديد هذه المواقع على خرائط لدى الدفاع المدني. كما أن مواقع تجمعات المياه في منطقة مكة تم إسقاطها وإنزالها في خرائط جغرافية حديثة، ومرصودة لدى الإدارة ويعمل المختصون على إبلاغ الجهات المعنية للتعامل معها أثناء هطول الأمطار عليها.
وقال اللواء زمزمي: إننا نطالب مجددا وزارة الزراعة بضرورة تركيب أجهزة الاستشعار المرتبطة ارتباطا مباشرا بصفارات الإنذار وغرفة القيادة والسيطرة في الدفاع المدني، لتفادي حدوث مثل كارثة جدة، مبينا في الوقت نفسه أن هذا المشروع حال تفعيله في بطون الأودية، سيعطي نتائج إيجابية في سرعة إيصال المعلومات إلى الإدارة بشكل مباشر إلى غرفة القيادة التي يمكن لها إبلاغ فرق الإنقاذ بإخلاء المناطق السكنية التي يتوجه إليها جريان السيول.
وذكر اللواء زمزمي أن الأمطار التي شهدتها منطقة مكة المكرمة رصدت في كل من محافظة خليص وجدة والطائف التي شملت الهدا والشفا، إذ تم رصد تجمعات مياه دون تسجيل أي حوادث ناتجة عن هطول الأمطار التي شهدتها هذه المحافظات وقد تعاملت فرق الإنقاذ في المحافظات حسب المتبع في تنفيذ خطط مواجهة السيول ورفع هذه المياه بأسرع وقت ممكن نتيجة استمرارية هطول الأمطار.
وفي هذا الصدد، ما زالت غرفة عمليات أمطار جدة والميناء الإسلامي في وضع الاستنفار لإبلاغ الطائرات والسفن التجارية بالحالة الجوية والبحرية المتوقعة من غرفة الطوارئ في الأرصاد حول ما يستجد من تقارير الطقس لاتخاذ ما يلزم وتحويل الطائرات إلى مطارات مجاورة وتوقف حركة السفن.
على الصعيد ذاته، جرى تشكيل لجان فنية لمراقبة الطقس في مطار جدة لقياس سرعة الرياح والتأكد من العواصف الترابية التي نبهت الأرصاد في تقريرها حول نشوء عواصف ترابية واستمرار الحالة الجوية غير المستقرة حتى يوم الإثنين المقبل.
من جهتها، منحت إدارات تعليم البنين والبنات في جدة صلاحيات لمديري ومديرات المدارس الواقعة في منطقة الخطر شرقي جدة للتعامل مع الموقف حال هطول الأمطار عليهم، والعمل على التنسيق مع غرفة قيادة الدفاع المدني في جدة حول مستجدات الطقس والعمل على إخلاء المدارس قبيل هطول الأمطار بساعات والتنسيق مع كليهما لضمان سلامة الطلاب والطالبات.



هطول أمطار غزيرة على جدة تؤدي لتعليق الدراسة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

جدة – سعد بن عبدالله، عبدالرزاق الزهراني :
هطلت أمطار غزيرة على الأحياء الشمالية والجنوبية من محافظة جدة بما فيها مركز ثول تسببت بتعليق الدراسة اليوم السبت، في حين أضاء البرق سماء جدة مساء الجمعة وسمع الرعد كثيراً وبدأ تساقط المطر.. وكانت قد حذرت إدارة الدفاع من سقوط أمطار متوسطة يومي الخميس والجمعة ، إلى ذلك تواجدت سيارات الشفط في أماكن تجمعات المياه وكان تعامل آليات الأمانة مع تجمعات المياه أفضل من المرات السابقة.



إنقاذ 3 شبان احتجزتهم السيول في رابغ


من جانب آخر حذرت الرئاسة العامة للأرصاد حماية البيئة قبل قليل من تكون خلايا من السحب الرعدية الممطرة على مدينة جدة خاصة الأجزاء الشمالية منها ومكة المكرمة قد ينتج عنها سيول منقولة وتتجه إلى الشرق قد تصحب بنشاط في الرياح السطحية تصل سرعتها إلى 60 كيلومتر في الساعة تؤدي إلى تدني في مدى الرؤية الأفقية.
ونجحت فرق الدفاع المدني بمدينة رابغ من إنقاذ 3 شبان بأحد الأودية بهجرة حجر إثر هطول أمطار بعد صلاة العشاء على مدينة رابغ سالت على أثرها الأودية، صرح بذلك مدير عام إدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء عادل زمزمي.
وأضاف زمزمي أن الأمطار واصلت هطولها بنفس القوة على ثول والآن وصلت إلى درة العروس شمال جدة وقد أعلنا حالة التأهب تحسبا لأي طارئ .



الدفاع المدني يحذر من مخاطر التقلبات الجوية (تحديث 2.00ليلا)



وحذرت المديرية العامة للدفاع المدني من مخاطر التقلبات الجوية التي تشهدها بعض مناطق المملكة , مهيبة بالجميع أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن الخطرة والتقيد بالتعليمات الصادرة عن الدفاع المدني وإرشاداته في مثل هذه الحالات.
وأوضحت المديرية في بيان لها اليوم أن التقارير الصادرة عن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تشير إلى تقلبات جوية مختلفة بمشيئة الله تعالى على معظم مناطق المملكة مع توقعات بهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وذلك على منطقة مكة المكرمة تشمل محافظة جدة ومكة والطائف وثول وبحره ورابغ قد ينتج منها سيول منقولة، وكذلك مناطق المدينة المنورة وحائل والقصيم والجوف والحدود الشمالية والرياض والشرقية خاصة الأجزاء الشمالية منها , تُسبق بنشاط في الرياح السطحية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية. ودعت المديرية العامة للدفاع المدني الجميع للإطلاع على التعليمات والإرشادات عبر موقعها الإلكتروني WWW.998.GOV.SA



تعليم جدة يعلن تعليق الدراسة (تحديث 4.00 ليلا)




تسبب هطول الأمطار بغزارة على جدة بتعليق الدراسة في جميع مدارس جدة اليوم السبت، وذلك حسبما أعلن مدير عام التربية والتعليم للبنين بجدة عبدالله الثقفي.

وجاء هذا القرار بعد التنسيق الذي تم بين الدفاع المدني وتعليم جدة ، وبناء على التوقعات بهطول المزيد من الأمطار على محافظة جدة اليوم السبت.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
(تصوير lou_kay@ عبر تويتر)


أكون أو لا أكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-11, 11:43 AM   #8
أكون أو لا أكون
مشرف عام / عضو مجلس إدارة البورصة السعودية
 
الصورة الرمزية أكون أو لا أكون
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,892
أكون أو لا أكون is on a distinguished road
افتراضي رد: الاخبارالاقتصادية ليوم السبت 11/02/1432 هـ 15 يناير 2011 م

السعودة من الخسارة إلى الربح للجميع




د.فهد إبراهيم الشثري
لا أشك أبدا أن هناك من الإخوة الأجانب الذين عملوا في المملكة وبنوا أحلامهم فيها، من يحفظ الجميل ويحاول أن يرد بعضا منه لهذا البلد المعطاء. ولا أشك أيضا، أن هناك فئة من الأجانب الذين عملوا في هذا البلد، ويعملون حاليا، من يريد أن يمتص خيرات هذا البلد دون أن يقدم له شيئا يذكر، بل تراه يتندر به وبأهله كلما سنحت له الفرصة. يعني الأجانب العاملون والمستثمرون في المملكة، مثلهم مثل رجال أعمالنا ومواطنينا، فيهم الطيب والسيئ، وفيهم الغث والسمين؛ لذلك فإن ممارسة التعميم قد يكون فيها إجحاف كبير.
وفي حوار لي مع أحد الأجانب المستثمرين في المملكة منذ فترة طويلة، حول هموم السعودة والبطالة، أبدى الرجل من ناحية تعاطفا كبيرا مع المواطن السعودي، خصوصا العاطلين منهم. كان النقاش حول موضوع السعودة والسياسات الحكومية التي اتبعت لفرضها، لكن دون جدوى، وكان له رأي مختلف. ولعلي أطرح هنا وجهة نظره التي تمثل بالتأكيد وجهة نظر فئة كبيرة من المستثمرين، سعوديين كانوا أم أجانب. هو يرى أن هناك هرما وظيفيا يمثل قمته الوظائف العليا، ووسطه الإدارة المتوسطة، والباقي، وهو يمثل الغالبية، يمثل الإدارة الدنيا. يرى زميلنا أن خطأ السياسات الحكومية لم تستهدف بالتحديد الطبقة التي يمكن أن تغير من حال السعودة، التي يرى أنها الطبقة الوسطى، كما أنها تعاملت مع السعودة على أنها عملية فيها طرفان رابح وخاسر، فالرابح المواطن والخاسر رجل الأعمال. هذا بالطبع أدى إلى عدم فاعلية كل السياسات التي تعاملت مع هذا الموضوع بالذات، لماذا؟ لأن هناك دائما طرفا يحاول أن يدافع عن نفسه، سواء الطرف الرابح أو الخاسر.
إلى هنا، والكلام جميل، وزميلنا يقترح وسيلة أخرى، وحسب رأيه، أنها الأنجع في التعامل مع موضوع السعودة، عن طريق تغيير طريقة التعامل، من رابح - خاسر، إلى رابح - رابح، بحيث إن الكل يربح من هذه العملية، وبالتالي سيسهل ذلك على الحكومة تحقيق هدفها بتخفيض معدل البطالة، لكن كيف يتم ذلك؟ يرى زميلنا أن تركز الدولة حاليا على ما استثمرته في ابتعاث أكثر من 100 ألف طالب وطالبة للدراسة في الخارج، وأن تعمل على استيعابهم في القطاع الخاص بخطة يستفيد منها القطاع الخاص والحكومة والمواطن على حد سواء. فلو قامت الحكومة بتمديد برنامج الابتعاث الذي تقدمه لسنة كاملة بعد التخرج، بحيث يعمل هؤلاء المتخرجون في القطاع الخاص (كل عشرة مثلا في شركة ما)، فإن ذلك سيتيح للمنشأة اختبار هؤلاء بعد نهاية السنة، والإبقاء على بعضهم بنهاية السنة للعمل بشكل دائم في المنشأة.
هذا يعني أنه بعلم هؤلاء أنه بنهاية العام، سيتم اختيار الأفضل منهم، فإن ذلك سيخلق لديهم تنافسا كبيرا فيما بينهم؛ ما سيرفع إنتاجيتهم. وخلال هذا العام من التدريب، تلتزم المنشأة بتقديم تقرير عن أداء هؤلاء للحكومة (وزارة العمل)، وبالطبع، في حالة عدم اختيارهم للعمل بشكل دائم في المنشأة، فقد تتيح هذه التقارير فرصة للعمل في منشأة أخرى. النقطة الأساسية في هذا كله، هو أن عمل من يقع عليه الاختيار في الإدارة الوسطى، سيهيئ الفرصة لمواطنين آخرين للعمل في مستوى الإدارة المتوسطة والدنيا .. كيف؟ يرى زميلنا أن هؤلاء هم محور التغيير الذي يرغب في إحداثه، حيث إن وصولهم بجدارتهم، سيشجع الكثيرين من أمثالهم من الجادين على العمل بجد، وبالتالي، سيحدث ذلك فرقا كبيرا في عملية توطين الوظائف.
بالطبع، دار نقاش طويل حول هذا الموضوع، مثلا كيف يمكن ضمان أن تقوم المنشأة بتعيين هؤلاء أو بعض منهم في حال أثبتوا كفاءتهم؟ وأكد أنه واجه تجربة مماثلة في تعيين سعوديين برواتب منخفضة في البداية، وعندما أثبتوا كفاءتهم، قام بمضاعفة رواتبهم أكثر من مرة، وأن أول من عينه من هؤلاء، هو الذي جذب المواطنين الآخرين، لكن كل ذلك كان على أساس كفاءة وإنتاجية كل واحد منهم، وليس على أساس مجاملتهم، أو على أساس أن الحكومة فرضتهم عليه، بحيث إن زيادة رواتبهم وتحسين أوضاعهم لم يتم إلا بعد أن أثبتوا كفاءتهم وجديتهم في العمل. تساءلت: ما الذي يجعلك توظف مواطنا سعوديا بضعف راتب الأجنبي؟.. وأكد لي أن هناك عوامل كثيرة، من أهمها أن المواطن ابن البلد، وبالتالي يتاح له إنجاز الكثير مما قد لا ينجزه الأجنبي، كما أن إنتاجية المواطن الكفء عادة تكون أكثر من الأجنبي مهما كان، وأخيرا أنه يؤمن بأن هذا بلدهم، وبالتالي هم من يستحقون الوظيفة والعمل ما داموا سيؤدون ما عليهم.
لا أخفي عليكم، أنه على الرغم من أنني أرى أن هناك الكثير مما يجب عمله لتعزيز التوظف للمواطنين في الاقتصاد، وأن ما طرحه زميلنا يتناول جزءا فقط من المشكلة، إلا أن فكرة خلق وضع رابح - رابح لكل من الحكومة والمواطن والقطاع الخاص تستحق التفكير فيها، ولو بطريقة غير التي أشير إليها. أي أن التعامل مع السعودة يجب أن ينطلق من أساس أن المشكلة وطنية، ويجب أن يشارك الجميع في حلها، وأن يتحمل الجميع تكاليفها. نقطة الحل - في رأيي - تبدأ من إصلاح سوق العمل بترشيد الاستقدام، لا منعه، بحيث يكون حسب الاحتياج، لا للتجارة كما هو حاصل حاليا. بعد ذلك، تراجع جميع الخيارات، بما فيها الخيارات المطبقة حاليا كصندوق الموارد البشرية؛ لأنه إذا كان عمل الصندوق لم يحقق المرجو منه، فما الفائدة من استمراره؟ وأخيرا، فإن من المهم، أن تعمل وزارة العمل على الحوار مع الجادين من القطاع الخاص؛ لخلق وضع متوازن للجميع، تتم فيه المشاركة بشكل متسق في برنامج وطني لسعودة الوظائف.

سوق الصكوك المحلية في 2011




د.قصي بن عبدالمحسن الخنيزي
أوردت شبكة بلومبيرج يوم الأربعاء الماضي 12/1/2011 تقريراً عن سوق الصكوك في دول الخليج أشار إلى انخفاض قيمة الصكوك المصدرة في دول المجلس عام 2010 بنحو 32 في المائة، ليصل إجمالي قيمة ما تم إصداره من صكوك في العام الماضي إلى 4.5 مليار دولار، بينما يتوقع التقرير أن يصل إجمالي إصدارات الصكوك في العام الحالي 2011 إلى أعلى مستوى في الأربع سنوات السابقة أو ما قيمته 8.2 مليار دولار مدفوعاً بانخفاض تكلفة فوائد الإصدار وتوقعات النمو الاقتصادي في دول الخليج، كما أشار إليها صندوق النقد الدولي الذي توقع أن ينمو اقتصاد دول المجلس بنحو 5.9 في المائة في العام الحالي مقارنة بنحو 4.5 في المائة في العام الماضي. وقد أورد التقرير عزم عدد من شركات القطاع الخاص في دول الخليج إصدار صكوك منها مجموعة البركة المصرفية في البحرين بإصدار يبلغ نحو 500 مليون دولار، وشركة سبكيم السعودية المتوقع أن تصدر نحو 533 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي.
هذا النمو المتوقع في سوق الصكوك الخليجية عموماً والسعودية خصوصاً منطقي في العام الحالي لعدة أسباب منها تفاوت التكلفة بين وسائل الائتمان الأخرى كالقروض البنكية وتكلفة إصدار الصكوك، تطور أسواق المال الخليجية، والحاجة إلى تنويع مصادر وأدوات التمويل. فإصدار الصكوك أو السندات من قبل الشركات يستخدم في المقام الأول لتمويل نشاطات توسعية أو استثمارات استراتيجية تركز على المديين الطويل والمتوسط. كما يعتمد تسعير إصدارات الصكوك والسندات على التقييم الائتماني للشركات المصدرة والذي يتم من خلال شركات تقييم الائتمان أو مستشار الإصدار ومدى قناعة مستثمري الصكوك أو الممولين لتناسب العائد مع حجم المخاطر الاستثمارية مقارنة بالخيارات الأخرى. وقد يكون للأزمة المالية العالمية وتبعاتها على حجم الإقراض البنكي الخليجي وأسعار الإقراض دور في توجه شركات القطاع الخاص لسوق الصكوك كخيار بديل أو مشارك لخيار الاقتراض المصرفي، حيث إن سيطرة التخوف وارتفاع حساسية البنوك الخليجية تجاه المخاطر أدت إلى رفع أسعار الفائدة البنكية لقروض الشركات بسبب ارتفاع هامش المخاطرة على الرغم من انخفاض أسعار الفائدة من البنوك المركزية التي لجأت إلى هذا التوجه لتحفيز الإقراض أساساً. والفرق هنا بين اقتراض شركات القطاع الخاص من البنوك وبين اقتراضها من خلال إصدار صكوك وسندات هو توقع تحسن الظروف الاقتصادية وآفاق النمو مع توقع انخفاض هامش المخاطرة الذي يشكل عبئاً على المقترضين وضمانة أو أرباح للمقرضين خصوصاً أن حساسية البنوك الخليجية في الوقت الراهن تجاه المخاطر الائتمانية عالية وفيها الكثير من المبالغة.
ومن فوائد الصكوك والسندات مقارنة بالاقتراض المصرفي الدور الذي تلعبه سوق الصكوك في تسعير المخاطر للشركات المصدرة بشكل آني مقارنة بالقروض البنكية، حيث إن القروض البنكية تبقى علاقة بين البنك والشركة المقرضة خلال فترة القرض ودون وجود أي مؤشرات للمستثمرين على أداء الشركة أو حجم المخاطر التي تواجهها باستثناء معرفة البنك نفسه بأداء العميل وآفاق النمو واستخدامات مبالغ التمويل. أما في حالة الصكوك، فإن أسعار تداولها في سوق الدين الثابت تشير إلى توقعات السوق لأداء الشركة وآفاق نموها والقطاع الذي تنشط فيه وحجم المخاطر التي تواجهها مما يوفر إشارات إلى حملة الأسهم أو المستثمرين في الشركة لا تتوافر في حالة الإقراض البنكي. فمثلاً، لو أن ''سبكيم'' لجأت إلى قرض بنكي فلن يكون بوسع المستثمرين في أسهمها متابعة مخاطر الشركة بالقدر نفسه الذي يتوافر في حالة إصدار الصكوك، حيث إن سوق الصكوك أو سوق الدين الثابت ستوفر مؤشرات يستفيد منها المستثمرون وحملة الأسهم، فكلما ارتفعت جاذبية سندات سبكيم وانخفضت أسعارها تحسنت التوقعات بشأن الأداء المستقبلي للشركة.
الأربعاء الماضي قال المهندس عبد الله رحيمي رئيس هيئة الطيران المدني في السعودية إن مطار الملك عبد العزيز الذي شرع في إنجازه في جدة سيكون مطارا جديدا بالكامل من برج المراقبة إلى الصالات إلى كامل البنية التحتية الأخرى بتكلفته البالغة 27 مليار ريال، وسيكون متصلا بميناء جدة ومستقبلا سيتصل بميناء المدينة الاقتصادية في رابغ، مشددا على أنه ليس مشروع توسعة للمطار القديم بل مشروع لمطار جديد بالكامل بما تعنيه الكلمة من معنى. وذكر أن تمويل المشروع سيتم من خلال إصدار صكوك أو سندات إسلامية ستصدر للسوق خلال الأشهر الستة المقبلة للأمد الطويل، موضحا أن الإصدار سيكون بدفعات، مقدرا قيمة كل دفعة ما بين 4.5 مليار ريال وستة مليارات ريال. هذا التصريح من قبل رئيس هيئة الطيران المدني يشير إلى عزم وزارة المالية على تنمية سوق الدين الثابت بإعطائها زخماً يستند إلى ارتفاع الإنفاق العام وخطة التحفيز الاقتصادي البالغة التي تم الإعلان عنها من قبل.
وختاماً، من المهم أن تكتمل أركان سوق التمويل الثابت أو الصكوك في المملكة من خلال وجود شركات تصنيف ائتماني سعودية لتقييم إصدارات الصكوك وتوفير قراءات موضوعية لمخاطر الائتمان ترتكز على معرفة بالبيئة الاقتصادية المحلية وأخذ مختلف متغيرات المخاطرة في الحسبان.
أكون أو لا أكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-11, 11:44 AM   #9
أكون أو لا أكون
مشرف عام / عضو مجلس إدارة البورصة السعودية
 
الصورة الرمزية أكون أو لا أكون
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,892
أكون أو لا أكون is on a distinguished road
افتراضي رد: الاخبارالاقتصادية ليوم السبت 11/02/1432 هـ 15 يناير 2011 م

أمريكا تفرض عقوبات على 26 شركة إيرانية




واشنطن - رويترز:
فرضت الولايات المتحدة أمس عقوبات على 26 شركة قالت: "إنها تعمل كواجهات للبرنامج الصاروخي الإيراني". وبينت وزارة الخزانة الأمريكية، أن 24 شركة من هذه الشركات لها صلات بشركة خطوط الشحن الإيرانية المملوكة للدولة، وأن اثنتين مرتبطتان بهيئة الصناعات الفضائية التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية.
وكانت وزارة الخزانة قد أدرجت في السابق شركة خطوط الشحن وهيئة الصناعات الفضائية في قائمة سوداء بموجب عقوبات تستهدف الجهات المزعومة الداعمة لما تصفه الولايات المتحدة بالمشروع الإيراني لصنع أسلحة نووية. وتقول طهران: "إن برنامجها النووي سلمي ويهدف لتوليد الكهرباء". وتمنع الإجراءات الأخيرة الشركات الأمريكية من إجراء أي معاملات مع الشركات والأفراد المحددين في القرار، كما تتضمن السعي إلى تجميد الأصول التي يمكن أن تكون لهم تحت السيادة الأمريكية. وأدت إجراءات مشابهة فيما مضى إلى تقييد التمويل العالمي للشركات الخاضعة للعقوبات بشكل فعال.
وقال ستيوارت ليفي، وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية: "تواجه شركة خطوط الشحن الإيرانية ضغطا ماليا هائلا بسبب العقوبات الدولية، وهي تذهب إلى آفاق بعيدة جدا لإخفاء شبكتها وملكيتها للسفن".
وقالت وزارة الخزانة: "إن أربع من الشركات ذات الصلة بشركة خطوط الشحن الإيرانية موجودة في جزيرة أيل أوف مان، وهي أرض بريطانية تتمتع بحكم ذاتي". وأضافت: "إن 20 شركة أخرى موجودة في هونج كونج، بينما تتخذ الشركتان المرتبطتان بهيئة الصناعات الفضائية من طهران مقرا".


العراق يتوقع تصاعد إنتاجه النفطي إلى 12 مليون برميل خلال 6 أعوام

ارتفاع الاحتياطي الإلزامي للبنوك الصينية يهبط بأسعار النفط والذهب العالمية




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يأمل العراق زيادة إنتاجة من النفط خلال السنوات المقبلة في ظل التوقعات بتحسن الأوضاع الأمنية في البلاد الأمر الذي يعزز استقرار أسواق النفط العالمية. أ.ب
لندن ــ رويترز:
تراجعت أسعار النفط أمس بعدما رفعت الصين الاحتياطي الإلزامي للبنوك بمقدار 50 نقطة أساس اعتبارا من شباط (فبراير) لكبح جماح التضخم. وهذه سابع مرة ترفع فيها الصين الاحتياطي الإلزامي منذ أوائل 2010. وقد أثارت تكهنات بأن إقبال بكين على شراء السلع الأولية والنفط قد ينحسر. وتراجعت عقود الخام الأمريكي الخفيف 1.10 دولار إلى 90.30 دولار للبرميل خلال التعاملات.
واستقر عقد مزيج برنت خام القياس الأوروبي تسليم شباط (فبراير) عند 98.06 دولار للبرميل قبيل انتهاء تداوله بنهاية جلسة أمس. وتراجع عقد آذار (مارس) الذي سيصبح عقد أقرب استحقاق يوم الإثنين 16 سنتا إلى 97.13 دولار للبرميل. وقال يوجين فاينبرج المحلل لدى كوميرتس بنك ''كان متوقعا على نحو واسع أن تحاول الصين تشديد القاعدة النقدية بشكل أكبر.. ليس مفاجئا في الواقع أنهم يحاولون كبح القوة الدافعة للاقتصاد''، وأضاف ''السوق استوعبت عالما مثاليا.. ورغم أن هذه الخطوة لم تكن مفاجئة إلا أنها قد تغير المعنويات وتدفع إلى جني أرباح''.
في حين قالت منظمة أوبك أمس إن سعر سلة خامات نفط المنظمة انخفض إلى 93.96 دولار للبرميل أمس الأول من 94.23 دولار في اليوم السابق. وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام هي مزيج صحارى الجزائري، وجيراسول الأنجولي، والإيراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام التصدير الكويتي، والسدر الليبي، وبوني الخفيف النيجيري، والخام البحري القطري، والعربي الخفيف السعودي، ومربان الإماراتي، وميري الفنزويلي، وأورينت من الإكوادور.
وعلى صعيد ذي صلة، ذكر تقرير لبنك أوف أمريكا ميريل لينش أمس، أن إنتاج النفط العراقي قد يرتفع إلى 4.4 مليون برميل يوميا بحلول 2015. وقال فريق أبحاث السلع الأولية في البنك في مذكرة بحثية، إن تعديل توقعات العام السابق بإنتاج 3.8 مليون برميل يوميا جاء نتيجة ''رفع تقديرات الاحتياطي'' من جانب الحكومة.
ورفعت الحكومة العراقية حجم احتياطياتها المؤكدة من النفط بمقدار الربع في تشرين الأول (أكتوبر) إلى 143 مليار برميل مما يضع العراق في المركز الثالث في قائمة شركة بي بي لأكبر الاحتياطيات في العالم. وأضاف البنك أن تضافر قوة نمو الطلب من الاقتصادات الناشئة مع تراجع إنتاج الدول غير الأعضاء في ''أوبك'' سيعوض جزئيا على الأقل زيادة قدرها 1.9 مليون برميل يوميا في الإنتاج العراقي في الفترة حتى 2015.
وأاكد البنك ''من المتوقع أن ترتفع أسعار النفط الخام في السنوات المقبلة''، وارتفع إنتاج العراق إلى 2.6 مليون برميل يوميا في كانون الأول (ديسمبر) للمرة الأولى في 20 عاما لكنه ظل دون مستوى ثلاثة ملايين برميل التي كان ينتجها في أواخر الثمانينات قبل غزوه للكويت. وقال البنك ‘إنه لا يزال ''يتشكك'' بشأن إمكانية تطبيق خطط الحكومة الرامية لمضاعفة الإنتاج بحلول 2020، مشيرا إلى أنه من المرجح أن تواصل المشكلات الأمنية وقضايا البنية التحتية الحد من الإنتاج.
وتتوقع الحكومة العراقية ارتفاع الإنتاج إلى 12 مليون برميل يوميا خلال الست إلى السبع سنوات المقبلة وفقا لما أعلنه عبد الكريم اللعيبي وزير النفط العراقي الجديد في كانون الأول (ديسمبر). وتوقعت المذكرة استمرار ارتفاع أسعار السلع الأولية في 2011 بفعل النمو القوي للأسواق الناشئة وأن يظل التوازن بين العرض والطلب على النفط دقيقا في 2011. وأضافت أنه يمكن مضاعفة حجم الاقتصاد العراقي كل ست سنوات إذا ما بلغ الإنتاج 6.7 مليون برميل يوميا في 2025.
من جهة أخرى، انخفضت أسعار الذهب في أوروبا أمس بعد أن رفع البنك المركزي الصيني الاحتياطي الإلزامي للبنوك 50 نقطة أساس ومع ضعف الطلب على المعدن النفيس بعد مبيعات قوية لسندات برتغالية وإسبانية أثرت سلبا في الأسعار. لكن يقول محللون إن من المرجح أن يواصل الطلب الفوري على الذهب في آسيا دعم المعدن الأصفر مع إقبال المشترين الصينيين قبل رأس السنة الصينية الجديدة في شباط (فبراير).
وجرى تداول الذهب في السوق الفورية عند 1368.45 دولار للأوقية ''الأونصة'' مقابل 1372.75 دولار عند إغلاق نيويورك أمس الأول بعد أن هبط في وقت سابق إلى 1365.33 دولار. ونزل سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم شباط (فبراير) 18.80 دولار للأوقية إلى 1368.20 دولار للأوقية. وانخفضت الفضة إلى 28.60 دولار للأوقية من 28.67 دولار عند إغلاق أمس الأول. وارتفع البلاتين ليصل إلى 1807.74 دولار للأوقية مقابل 1799.99 دولار أمس الأول بينما تراجع البلاديوم 797 دولارا من 803.75 دولار.


«الفاو»: مخزونات الحبوب كافية .. والأوضاع العالمية مطمئنة




طوكيو ـــ رويترز:
أكد هيرويوكي كونوما مساعد المدير العام للفاو والممثل الإقليمي لمنطقة آسيا والمحيط الهادي أمس أن التوازن بين العرض والطلب على الغذاء العالمي دقيق، وأن الوضع ليس بالسوء الذي كان عليه في 2008، مؤكداً هناك ما يكفي من مخزونات الحبوب.
ويعتبر ارتفاع أسعار القمح والنفط من بين بواعث القلق الرئيسية لكنه لا يزال أقل من المستويات القياسية التي بلغها عام 2008، بينما انخفضت أسعار الأرز بشدة.
وقال كونوما: ''بصورة عامة حالة العرض والطلب على الحبوب الغذائية أصبحت دقيقة للغاية في الوقت الراهن، لكن وجود ما يكفي من المخزونات يعني أنه لا يوجد سبب للقلق حاليا''.
وأضاف كونوما: ''لا نزال نحتفظ بمخزونات كافية تمثل نحو 25 في المائة من الإنتاج السنوي، طالما هناك ما يكفي من المخزونات فإن هذا يعني أن لدى العالم ما يكفي من الغذاء لإطعام الناس''.
وضربت سلسلة من الكوارث الطبيعية عددا من الدول الرئيسية المنتجة للحبوب، ما أذكى المخاوف من نقص الإمدادات مع استمرار الطلب من اقتصادات ناشئة مثل الصين والهند.
والأسبوع الماضي قالت الفاو: إن مؤشرها للتغيرات الشهرية في الأسعار العالمية لسلة غذاء تضم الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر في كانون الأول (ديسمبر) سجل أعلى مستوى له منذ بدء تسجيل البيانات في 1990.
وأوضح كونوما أنه في حال استمرت الظروف الحالية المحيطة بالإنتاج وأسعار النفط والكوارث الطبيعية فقد تبقى أسعار الغذاء عند المستوى نفسه وليس بالضرورة أعلى.
وقال كونوما بشأن مؤشر أسعار فاو للمواد الغذائية في كانون الثاني (يناير) ''قد تكون هناك عوامل خارجية أخرى قد تسبب زيادات أخرى في الأسعار، لكن من السابق لأوانه التكهن''.


اليورو يسجل أعلى مستوى له في شهر.. واستقرار الديون الأوروبية لم يقنع المستثمرين




عواصم العالم ــــ الوكالات:
سجل اليورو أعلى مستوى له في شهر أمام الدولار أمس ليواصل صعوده بفضل تصريحات متشددة عن التضخم أدلى بها رئيس البنك المركزي الأوروبي، وانحسار المخاوف حيال الديون بعد مبيعات قوية لسندات إسبانية وبرتغالية.
كما سجلت العملة الموحدة أعلى سعر لها أمام الفرنك السويسري الذي يتعرض لضغوط قبل محادثات بين الحكومة السويسرية وممثلين عن رجال أعمال وبنوك ونقابات عمالية حول عواقب قوة الفرنك.
وأمام الدولار تخطى اليورو حاجز 1.3450 دولار ليتجاوز بسهولة مستوى 1.3383 الذي بلغه أمس الأول عندما أثارت تصريحات رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه التكهنات حول احتمال أن يرفع البنك أسعار الفائدة أسرع مما كان يعتقد. وصعد اليورو 0.7 في المائة ليسجل أعلى مستوى له في شهر أمام العملة الأمريكية عند 1.3456 دولار وفقا لبيانات ''رويترز'' متجاوزا سعر 1.3433 دولار الذي سجله يوم الرابع من كانون الثاني (يناير).
وخلال التعاملات استقر عند 1.3425 دولار. وظل الدولار يتعرض لضغوط بعد بيانات الوظائف الأمريكية الضعيفة أمس الأول وسجل مؤشر الدولار أمس 78.806 مقتربا من أدنى مستوياته في سبعة أسابيع عند 78.775 وأمام الين ارتفع اليورو 0.2 في المائة ليسجل أعلى مستوياته في أربعة أسابيع عند 110.92 ين.
وأمام الفرنك السويسري ارتفع سعر اليورو إلى أعلى مستوياته في شهر أمس إلى 2922ر1 فرنك وهو أعلى مستوياته منذ 14 كانون الأول (ديسمبر).
وتعرض الفرنك السويسري لضغوط قبيل اجتماع مقرر في وقت لاحق أمس بين الحكومة السويسرية وممثلين عن اتحاد الشركات السويسرية واتحادات البنوك والتجار لبحث تداعيات ارتفاع سعر العملة المحلية.
على صعيد ذي صلة، قال مسؤول كبير في صندوق النقد الدولي إن منطقة اليورو لم تقنع المستثمرين بعد باستقرار أوضاع ديونها وإن أي انتشار للأزمة من شأنه أن يضر بالانتعاش الاقتصادي العالمي.
وفي مقابلة مع وكالة بلومبرج الإخبارية الليلة قبل الماضية قال ناويوكي شينوهارا نائب مدير الصندوق إن السعر الذي يطلبه المستثمرون للإبقاء على السندات اليونانية والإيرلندية بحوزتهم لا يزال ''مرتفعا للغاية'' بالرغم من حصول الدولتين على برامج إنقاذ.
ونقل عنه قوله: ''هذا يعني أن الشكوك بشأن استدامة ديونهما في السوق لم تهدأ بعد''.
وأضاف: ''على الأقل في الوقت الحالي يبدو أن خطر انتشار أزمة الديون السيادية الأوروبية إلى مناطق أخرى محدود.. مع ذلك إذا ما تفاقمت أزمة الديون السيادية الأوروبية سنحتاج إلى أن نضع في الاعتبار أن هذا قد ينطوي على مخاطر نزولية ضخمة''.
ونظمت إسبانيا والبرتغال المثقلتان بالديون مزادات ناجحة هذا الأسبوع لبيع السندات مما أسهم في تهدئة بعض المخاوف حيال تفاقم أزمة الديون في منطقة اليورو وأمهل قادة المنطقة بعض الوقت للتوصل إلى مجموعة جديدة من الإجراءات لمواجهة الأزمة التي يقول محللون إنها إجراءات ضرورية وعاجلة.
من جانبه قال جوزيه سوكراتس رئيس وزراء البرتغال لصحيفة أسترالية في تصريحات نشرت أمس إن بيع بلاده سندات هذا الأسبوع أظهر ثقة المستثمرين في الاقتصاد ، مؤكدا مجددا أن بلاده لا تحتاج لمساعدة خارجية.
وقال لصحيفة كورير ''لا نحتاج لدعم خارجي لأنه غير ضروري''.
وأضاف'' : سنواصل جمع التمويل من السوق. مزاد سندات الحكومة حقق نجاحا. وهو دليل على الثقة في اقتصاد البرتغال وفي الإجراءات التي اتخذناها''.
من جهته قال يواكين المونيا مفوض شؤون المنافسة في الاتحاد الأوروبي أمس إن البرتغال تحتاج لتعزيز إنتاجها الاقتصادي وتدعيم ماليتها العامة.
وتابع:'' أعتقد أنه في حالة البرتغال من الواضح أن الأمر المهم قبل أي شيء هو زيادة قدراتها على النمو الاقتصادي لمواجهة المستقبل بظروف أفضل''.
وتابع ويجب أن يرافق ذلك تحسين للأوضاع المالية بخفض مستويات الدين''.


مخاطر التضخم في منطقة اليورو قد ترتفع .. ومستوى قياسي في إسبانيا




الوكالات ــــ العواصم:
قال أكسل فيبر عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي أمس إن مخاطر التضخم في منطقة اليورو قد تتحرك في الاتجاه الصعودي وأن التوقعات الاقتصادية للمنطقة تحسنت بشكل واضح.وقال فيبر في نص كلمة سيلقيها خلال مؤتمر ''المخاطر في تقديرات التضخم على المدى المتوسط ــــ والتي مازالت متوازنة بوجه عام حتى الآن ـــــ قد تتحرك في اتجاه صعودي، لذلك لا بد من مراقبة تغيرات الأسعار عن كثب''. وتعزز تصريحات فيبر تحذيرا وجهه البنك المركزي الأوروبي أمس الأول من أن منطقة اليورو تواجه ضغوطا تضخمية في الأجل القصير، وهو ما اعتبره البعض في الأسواق المالية إشارة إلى احتمال رفع أسعار الفائدة في وقت مبكر عما كان متوقعا في السابق.
إلى ذلك، أظهرت بيانات رسمية نشرت أمس أن مؤشر أسعار المستهلكين في إسبانيا ارتفع بمعدل سنوي بلغ 0.7 في كانون الأول (ديسمبر) الماضي ليصل معدل التضخم السنوي لعام 2010 إلى 3 في المائة ما يعد أعلى معدل له منذ تشرين الأول (أكتوبر) من عام 2008، في الوقت الذي يطالب فيه مسؤولون حكوميون بضرورة اتباع البنوك المثقلة بالديون الشفافية لكسب ثقة الأسواق.
وقال بيان للمعهد الوطني للإحصاء إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 0.6 في المائة متأثرا بارتفاع تكاليف الوقود في كانون الأول (ديسمبر) الماضي مقارنة بشهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي الذي شهد ارتفاعا بنسبة 0.5 في المائة، مشيرا إلى أنه الشهر الخامس على التوالي من الارتفاع.
وأضاف أن مؤشر أسعار الحاجات والسلع الأساسية ارتفع بنسبة 0.3 في المائة في كانون الأول (ديسمبر) الماضي ليصل إلى 1.5 في المائة فيما ارتفع مؤشر أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.7 في المائة متأثرا بارتفاع أسعار البقول والخضار والحلويات والمعجنات.
وأوضح أن مؤشر مجموعة النقل ارتفع بمعدل سنوي بلغ 9.2 في المائة وبمعدل 2.5 في المائة في كانون الأول (ديسمبر) مقارنة بشهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي متأثرا بارتفاع أسعار الوقود التي بلغت أعلى معدلات لها منذ عام 2008. وارتفع مؤشر أسعار التبغ في كانون الأول (ديسمبر) الماضي بمعدل سنوي قدره 20.8 في المائة وهو أعلى مستوى له منذ عام 1997. وأكد البيان أن لهذه البيانات تأثيرا في تحديث أجور العمال الذين يعملون بمقتضى الاتفاقات الجماعية المسجلة في الفترة 2010 ـــ 2012.
وفي شأن أوضاع البنوك الإسبانية، قال خوسيه مانويل كامبا وزير الاقتصاد الإسباني إن بنوك الادخار المثقلة بالديون في بلاده يجب أن تحسن الملاءة والشفافية لتكسب ثقة الأسواق. وحث البنوك كذلك على إعادة هيكلة رؤوس أموالها عن طريق السوق، وذلك حسبما أوضحت وكالة رويترز.


شركات التعدين تهوي بالأسهم الأوروبية




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

انخفضت الأسهم الأوروبية أمس لليوم الثاني على التوالي، وفي الصورة رجل يتبع حركة الأسهم في بورصة مدريد الإسبانية. إ.ب.أ
لندن ـــ رويترز:
تراجعت الأسهم الأوروبية لليوم الثاني على التوالي أمس تقودها شركات التعدين، فيما تضررت المعنويات بالمخاوف حيال سوق الوظائف الأمريكية والقلق المستمر من أزمة ديون أوروبا. خلال التعاملات نزل مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.3 في المائة إلى 1153.91 نقطة وكان المؤشر أغلق منخفضا 0.6 في المائة في الجلسة السابقة بعدما سجل أعلى مستوى له منذ 28 شهرا.
وقال كيث بومان محلل الأسهم لدى هارجريفز لانسدون ''لا يزال المستثمرون يقيمون حالة سوق الوظائف في الولايات المتحدة بينما تظل الديون السيادية الأوروبية في الخلفية''، وجاءت أسهم شركات التعدين على رأس الخاسرين مع تراجع أسعار النحاس بفعل المخاوف حيال تشديد السياسات النقدية في الصين. وانخفض مؤشر ستوكس يوروب 600 لأسهم المواد الخام الرئيسية واحدا في المائة بينما هبطت أسهم انتوفاجاستا 1.1 في المائة.
ومع ذلك عززت نتائج فصلية أفضل من المتوقع لشركة إنتل أسهم شركات التكنولوجيا. وارتفع مؤشر القطاع واحدا في المائة بينما قفز سهم أيه أر أم هولينجز 10.7 في المائة. وفي البورصات الرئيسية في أوروبا.. هبط مؤشر فاينانشيال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى في لندن 0.1 في المائة بينما انخفض كل من مؤشر داكس الألماني وكاك 40 الفرنسي 0.3 في المائة.
أكون أو لا أكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-11, 11:44 AM   #10
أكون أو لا أكون
مشرف عام / عضو مجلس إدارة البورصة السعودية
 
الصورة الرمزية أكون أو لا أكون
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,892
أكون أو لا أكون is on a distinguished road
افتراضي رد: الاخبارالاقتصادية ليوم السبت 11/02/1432 هـ 15 يناير 2011 م

قطاع الإعلام يرتفع إلى أعلى مستوى في 3 أشهر .. ويقلص خسائره في ديسمبر




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


''الاقتصادية'' من الرياض

نجح قطاع الإعلام في إنهاء الشهر الأخير من العام الماضي على ارتفاعات ملحوظة حيث حقق القطاع خلال ذلك الشهر ارتفاعات بنحو 12.11 في المائة منطلقاً من النقطة 1266.76 في جلسة 1 كانون الأول (ديسمبر) ـ التي تمثل أدنى نقطة له منذ سنوات ـ ليصل للنقطة 1459.13 بنهاية العام وهى الأعلى له منذ ثلاثة أشهر كاسباً خلال تلك الفترة 157.61 نقطة ليحتل بذلك المرتبة الثانية بين قطاعات السوق خلال تلك الفترة. وصاحب ذلك الارتفاع أحجام تداولات مكثفة نوعاً ما وكان أشدها في جلسة 28 كانون الأول (ديسمبر) الماضي حيث بلغت حينها 3.4 مليون سهم التي تعد هي الأعلى للقطاع منذ أكثر من سنة.

وعلى الرغم من أن قطاع الإعلام قد جاء من المتصدرين للارتفاعات خلال الشهر الأخير من العام، إلا أنه قد احتل صدارة القطاعات المنخفضة منذ بداية العام وتلاه قطاع الفنادق بنسبة انخفاض بلغت 17.25 في المائة أما قطاع التأمين فقد انخفض بنسبة 15.58 في المائة. وجاء قطاع التطوير العقاري منخفضاً بنسبة 15.47 في المائة وانخفض قطاع التشييد بنسبة 11.43 في المائة، وذلك حسبما أوضح تقرير مركز معلومات مباشر.

من ناحية أخرى فقد تصدر القطاعات المرتفعة خلال العام قطاع البتروكيماويات بنسبة 20.78 في المائة تلاه قطاع الطاقة بنسبة 19.15 في المائة، أما قطاع التجزئة فقد ارتفع بنسبة 12.23 في المائة، وارتفع قطاع الزراعة بنسبة 12.18 في المائة.

وعلى صعيد أداء أسهم القطاع خلال العام أشار التقرير إلى انخفاض سهمين وتصدرهما الأبحاث والتسويق بنسبة انخفاض بلغت 31.82 في المائة ليغلق بنهاية العام عند 18.75 ريال وتلاه سهم الطباعة والتغليف بنسبة 22.12 في المائة ليغلق بنهاية العام عند 12.85 ريال. وارتفع السهم الأخير وهو تهامة بنسبة 16.7 في المائة مغلقاً بنهاية العام عند 29 ريالاً.

وبالنسبة للمضاعفات فقد تم تداول سهم طباعة وتغليف عند مضاعف ربحية 12.47 مرة وهو أقل من مضاعف القطاع البالغ 17.89 مرة وتداول عند مضاعف قيمة دفترية 0.96 مرة وهو أقل من مضاعف القطاع البالغ 1.16 مرة. وجاء سهما تهامة والأبحاث متداولين عند مضاعف ربحية يفوق مضاعف القطاع حيث تم تداولهما عند 33.65 مرة و19.84 مرة بالتوالي عند مضاعف قيمة دفترية 1.60 مرة و1.20 مرة على التوالي.

يذكر أن قطاع الإعلام حقق نمواً في صافي أرباحه خلال الأشهر التسعة الأخيرة بنحو 15.9 في المائة حيث كان قد حقق 91.8 مليون ريال في الأشهر التسعة مقارنة بـ 79.2 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق، بينما حقق في الربع الثالث تراجعاً بنسبة 15.3 في المائة محققاً 17.7 مليون ريال في الربع الثالث مقارنة بـ 20.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق وبنسبة تراجع 66 في المائة عن الربع السابق الذي حقق فيه 52.1 مليون ريال.
أكون أو لا أكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:01 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.